الأزاليا

تم التحديث: 2 ديسمبر 2019



الأزالية أو الأزاليا

الاسم العلمي : Rhododendron simsii

الأصل: من النباتات الهجينة الآسيوية


رعاية الأزاليا الجيدة سوف تساعد الزهور على البقاء جميلة. ستجد الأزاليات للبيع في محلات بيع الزهور في أي وقت من السنة ، ولكن تلك الأزهار الرائعة تحظى بشعبية خاصة في فصل الشتاء عندما لا تملك أغلب النباتات زهور .


إذا كان هناك غطاء بلاستيكي أو ورقي على الوعاء البلاستيكي للأزاليا وضع في أثناء النقل فيجب إزالة أي غلاف على الفور حتى لا يتم سد فتحات التصريف.


تزرع المشاتل الأزاليا في أوعية صغيرة لتقييد جذورها (فهي تزهر بتلك الطريقة) ، لذلك لا تغير القوار لنباتك. إذا كنت ترغب في تغطية وعاء الحضانة العادي ، فضعه كما هو في القوار (وعاء مزخرف بدون ثقوب تصريف). ضع الحصى في الجزء السفلي من القوار للحفاظ على الوعاء الداخلي فوق سطح مياه الصرف.

 

هذا النبات الطري المنفتح ، المعروف باسم أزاليا ، يزهر بكثرة على شكل ظلال من اللون الوردي أو الأبيض أو الخوخ أو الخزامى أو الأحمر أو يكون ثنائي اللون. يتراوح طول أزهار الأزالية حوالي 2.5-5 سم وغالبًا ما تكون مزدوجة أو شبه مزدوجة.فيما زهرة بعض أصناف الأزاليا ممتلئة بالبتلات.


الأوراق الخضراء الداكنة المنتشرة تغطي هذه الشجيرة الصغيرة. ساقه الخشبية تحمل مجموعات من الزهور في أطرافها. مع الضوء الساطع ودرجات الحرارة الباردة ، ستزهر الأزالية لحوالي 3-4 أسابيع.



رعاية الأزاليا على مدار السنة

الزهور الميتة : يجب تقليم الزهور الميتة لتشجيع المزيد من الإزهار والحفاظ على نباتك بشكل أفضل.


كيف تجعله يعيد الإزهار : من الصعب إلى حد ما على نبات الأزالية إعادة الإزهار وغالبًا ما يتم التعامل معه على أنه نبات منزل مؤقت ويتم قذفه بعد الإزهار. فقد يحتاج إلى حوالي شهرين من درجات الحرارة الباردة - ولكن ليس لحد التجمد 4-13 درجة مئوية في الخريف أو الشتاء لإنتاج براعم.


 رعاية الأزالية

رعاية الأزالية الجيدة (من خلال السقي الدقيق ، ضوء ساطع ، تقليم الرأس ) سوف تجلب تلك الزهور الجميلة.


 

تقليم النبات: يمكن لتشذيب الأزالية إجبار السيقان على التفرع ، مما يجعلها نبات أكثر جاذبية كما أن التقليم السنوي سيعزز النمو الجديد القوي. لا تخف من تقليم النباتات الكبيرة بقوة بعد الإزهار. تنتج أزاليا الزهور في نهاية الأطراف الجذعية الجديدة ، لذلك ستحصل على المزيد من الزهور بهذه الطريقة.


تقليم أطراف الأزالية: قطع الجذع بزاوية 45 درجة ، 0.5 سم فوق عقدة الورقة (المكان الذي تتعلق فيه الورقة أو الفرع على الجذع). استخدم مقصات التقليم النظيفة والحادة لتجنب تمزيق السيقان الخشبية.



سقوط الزهور: يجب حماية نبات الأزالية من التيارات الهوائية. قد تتلاشى براعم الزهور وتتحول إلى اللون البني إذا تعرضت للهواء الساخن والجاف من التدفئة الحرارية. أرفع الرطوبة من خلال مرطب الغرفة ( مبخر بارد ) أو بوضع النبات على صينية من الحصى الرطبة. لا نوصي برشها لأن الأزالية معرضة للفطريات ، والتي يمكن أن تقتل النبات.

 

غالبًا ما تكون الأوراق البنية من أعراض أمراض الأزاليا مثل الفطريات أو تعفن الجذر. يجب التخلص من النبات المريض لأنه لن يتعافى.


قم بتغيير القوار فقط عند الضرورة ، كل 3 سنوات أو نحو ذلك. ستكون الأزاليا أفضل في الإزهار عندما تكون في وعاء صغير. لا تقم أبداً بتغير القوار عندما يكون في حالة إزهار ، مما قد يتسبب في سقوط الأزهار. انتظر حتى انتهاء فترة الإزهار واستخدم وعاء به فتحة تصريف. يعد استخدام وعاء الصلصال النصف دائري - يسمى أيضًا وعاء الأزالية - مثاليًا لتقييد جذور النبات كما يتيح تصريفًا جيدًا.


شيء ما يتطفل على النبات؟ الهواء الجاف في الأماكن المغلقة قد يجذب عنكبوت العث إلى النباتات المنزلية. من المحتمل أن تكتشف حزامًا بين الأوراق والسيقان كأول علامة حياكة لهذه الآفات. يجب علاج أي إصابة على الفور. إذا لم يتم التحكم فيه مبكرًا ، فيمكنه تدمير نباتك ثم الانتقال إلى النباتات الداخلية الأخرى. إذا كانت الأزالية موبوءة بشدة ، فتخلص منها.


مع العناية الجيدة من الأزالية ، ستنتج شجيرة الأزهار الجميلة ،هذه أزهار يمكن الاعتماد عليها لسنوات عديدة. عليك تذكر أن هذة النبتة يقتلها الصقيع. بخلاف الأزاليا القوية التي يمكن زراعتها في الحديقة ، لا يمكن للنوع المزهر هذا أن يتحمل درجات حرارة التجمد ويجب ألا يزرع في الهواء الطلق إلا إذا كنت تعيش حيث يكون الشتاء قصير ومعتدل.



نصائح العناية الأزالية


أقصى ارتفاع: ما يصل إلى60 سم كنبات داخل القوار . الأزالية القزمة أكثر إنكماشا.


الضوء: الضوء الساطع ، لا تحتمل أشعة الشمس المباشرة.


الماء: استخدم وعاء به فتحات تصريف كما تحتاج لسقي ال