الأشيميا

تم التحديث: 4 ديسمبر 2019



الأشيميا أو نبات الجرة

الاسم العلمي: Achmea fasciata

الأصل: البرازيل


الأشيميا عبارة عن نبات مزهر ذو مظهر غريب من العائلة البروميلية (Bromeliaceae).


ينمو نبات الأشيميا في عقلة شديدة الصلابة ، حيث تتقوس الأوراق التي تشكل ما يشبه الجرة في قاعدة النبتة . في الغابة المطيرة الأصلية في أمريكا الجنوبية ، تجمع الأوراق مياه الأمطار في الجرة ، والتي يجب أن تملأ بالماء في جميع الأوقات. فيما تعتبر حواف الأورق البنية علامة على أن النبات جافة للغاية.


توفر لك الأشيميا تشكيلة فريدة من الألوان الاستوائية إلى منزلك مع نبتة سهلة الرعاية ،و على الرغم من مظهره الغريب وطبيعته الاستوائية ، تتكيف هذة النبتة البروميلية جيد مع العيش كنبات منزل مزروع بقوار، غالبًا ما يتم شراء نباتات الأشيميا من المتاجر الإلكترونية فيما تكون مزهرة بالفعل. لديها جذور ضحلة ولن تحتاج لتغير قوارها .


تريد إخفاء وعاء الحضانة العادي؟ ضعه كما هو في القوار - وعاء مزخرف دون ثقوب الصرف - وضع حصى صغيرة في قاع القوار لرفع النباتات فوق مياه التصريف. عندما يتبخر الماء ، فإنه يضيف رطوبة حول النبات.


في النباتات الناضجة (البالغة من العمر 3 سنوات) ،أوراق الشجر الخضراء الفضية المرقطة تتوج بالزهرة الوردية الطويلة الأمد ( القنابة ). بين أوراق القنابة تظهر زهور بنفسجية صغيرة تتحول بسرعة إلى اللون الأحمر. الزهور الصغيرة قصيرة الأجل في حين تستمر التاج الحمراء ( القنابة ) لبضعة أشهر.



الأزهار تأخرت ؟ النباتات التي لا تنتج القنابة لا تحصل على ما يكفي من الضوء.عندها يجب نقل النبات إلى موقع أكثر إشراقا.

 

لا يزال لم يزهر ؟ إذا كان لا يزال لا ينتج جذع أزهار ( قنابة ) ، فيمكنك تشجيعه على الازهار بهذه الخدعة السهلة: ضع تفاحة ناضجة أو بضعة بقايا من التفاح حول النبات وغطي كل شيء في كيس بلاستيكي شفاف لمدة أسبوع أو أسبوعين. التفاح يعطي غاز الإيثيلين الذي يعزز الأزهار . أبقِ نباتك بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة طالما انه مغطا بالكيس البلاستيكي لمنع ارتفاع درجة حرارته.


مثل البروميليات الأخرى ، تزهر جرة النبات مرة واحدة فقط ثم تموت. انتظر النبات حتى يموت بشكل طبيعي بعد الإزهار ، حيث يمكنك أن تتوقع من كل نبتة إنتاج 2-3 فسائل. قم بإزالتها عندما يكون عمرها حوالي 5 أشهر وطولها 15 سم على الأقل ، وقم بوضعها في أوعية خاصة بها، سيسمح لك تكاثر الفسائل التي تنمو في قاعدة النبات بالاستمتاع بهذه البروميلايات الجميلة لسنوات قادمة.

 

قد تجد الأشيميا بأسماء أخرى شائعة: نبات الجرة أو الفازا أو الفازا الفضية ، أو باسمه العلمي Aechmea fasciata. تتوفر بعض الأصناف المذهلة ، مثل فاريجاتا 'Variegata' مع خطوط صفراء كريمية على أوراقها. وأيضا بوربوريا 'Purpurea' له أوراق فضية محمرة مائلة إلى العنابي.




نصائح رعاية الأشيميا


اقصى ارتفاع: تصل حتى 50 سم


الضوء: تفضل الضوء الساطع مع بعض الشمس المباشرة. مع هذا النبات ينبغي توخي الحذر حيث أن نقل النبات لأشعة الشمس يجب ان يكون تدريجيا لتجنب حرق أوراقها. لذا بضع ساعات من شمس الصباح ستكون مثالية.



الماء: حافظ على جرة النبات مملوءة بالماء في جميع الأوقات وقم بتغييره أسبوعيًا. كما عليك سقيها الماء بانتظام للحفاظ على التربة رطبة بخفة ، ولكن ليست موحلة. لا تدع جرة النبتة تجف لفترة طويلة. من المحتمل أن يكون سبب النهايات البنية للأوراق الذابلة لأن النبات جاف.


الرطوبة: حاول الحفاظ على نسبة الرطوبة النسبية حوالي 50٪.


درجة الحرارة: متوسط ​​درجات حرارة الغرفة 18-24 درجة مئوية


التربة: مزيج التربة الخاصة بالأوركيدا أو خلط أجزاء متساوية من : اللحاء المجروش والبيتموس والرمل الخشن أو البيرلايت.


الأسمدة: قم بالتسميد شهريًا من الربيع للصيف باستخدام سماد سائل متوازن مخفف بمقدار النصف يوضع في جرة النبات ، ثم قم بإفراغه بعد أسبوع واحد وملئه بالماء. أو رش الأوراق بالأسمدة الورقية الخفيفة مرة واحدة في الشهر.


التكثير : أقطع الفسائل عندما يبلغ طولها 15 سم على الأقل وزرعها في مزيج تربة البيتموس الرطبة بالكاد.