الأوركيد الرائعة (نوع فالاينوبسيس )

تم التحديث: 8 ديسمبر 2019



الاسم العلمي : Phalaenopsis species and hybrids

الأصل: آسيا الاستوائية


لا تكن قلق حول رعاية الأوركيد فالاينوبسيس, التي يطلق عليها أوركيدا المبتدأين بسبب تسامحها مع ظروف الغرفة العادية. رعاية الأوركيد هذة سهلة تمامًا مثل أي نبات مزهر آخر لكن معلومات هذا المقال و تلك السهولة في العناية لا تنطبق على اي نوع اخر من انواع الأوركيدا فهناك أنواع صعبة الرعية وجميلة جدا .

 

مع بعض النصائح البسيطة لزراعة الأوركيد في المنزل ، سيكون لديك نبات مزهر رائع يزدهر لعدة أشهر في أواخر الشتاء والربيع.


تعتبر بعض أنواع الأوركيد الجميلة والغريبة للبستانين الخبراء فقط. الأصناف المتاحة على نطاق واسع والهجينة الجديدة قد غيرت كل ذلك.


هناك عشرات الآلاف من الأصناف المتاحة ... وتختلف أحجامها وأشكالها وألوانها اختلافًا كبيرًا. اختر نباتًا به الكثير من براعم الزهور غير المفتوحة. تستمر كل إزهار لأسابيع ، وستستمتع بسلسلة من الإزهارات التي تستمر لعدة أشهر.



تنمو الأوركيد مع النباتات في الغابات الاستوائية المطيرة ، وتنمو على أغصان الأشجار حيث ترسو بجذورها السميكة.


 

ينتج كل جذع زهرة طويل تتفتح لعدة أزهار مسطحة البتلة تفتح بالتتابع من أسفل الساق إلى الأعلى.


تتوفر أزهار باللون الوردي أو الأرجواني أو الأبيض أو الأحمر أو الأصفر ، وأحيانًا مع وجود بقع ، وغالبًا ما يكون ذلك مع شفة وأوردة متباينة.


يمكنك الاعتماد عليها لتزهر عاماً بعد عام إذا كنت تلبي احتياجات الرعاية بالأوركيدا : رطوبة عالية ، وضوء ساطع ، وتربة رطبة ولكن غير موحلة . إنه عمل متعب ،بالطبع نعم - لكن النتائج تستحق كل هذا العناء.


تغير القوار : يعد تغير القوار للأوركيد ضروريًا كل عامين لأن لحاء الخشب الجيد الذي تنمو فيه سوف يتحلل ويصبح مضغوطًا. مثل الأوركيد في البرية ، هذه الأوركيد تحب بعض الهواء حول جذورها. أفضل وقت للتغير القوار هو في الربيع ، بعد انتهاء الإزهار مباشرة. ضعها في وعاء صغير ، فهي تنمو بشكل أفضل بهذه الطريقة.


كيفية تغير القوار: قم بإزالة النبات من قواره وتخلص من مزيج التربة القديم حول الجذور. يجب تقليم أي جذور لينة ، او متعفنه. انشار الجذور المتبقية على مزيج جديد في الجزء السفلي من وعاء جديد. بمجرد وضعه ، املأ بقية الوعاء بمزيج لتستقر فيه الأوركيد ، واحرص على أن يكون منبت الجذور والساق على السطح.


 

بعد الازهار: بمجرد أن تتلاشى جميع الزهور ، ابحث عن العقدة الثانية (المكان الذي تعلق فيه الزهرة بالساق) من قاع ساق الزهرة وقص أعلى العقدة الثانية مباشرة. استخدم أدوات تقليم حادة لتجنب تمزيق الساق ، وأقطع بزاوية. ستؤدي إزالة الجذع إلى تشجيع الأوركيد على الظهور مرة أخرى في الموسم التالي.





نصائح العناية الأوركيد


اقصى ارتفاع: 30-60 سم . تحتاج سيقان الزهرة الطويلة إلى أن تكون مثبتة لدعم أزهارها. يمكنك استخدام دعامات أو سلك الزهور الناعمة لعقد السيقان على الدعامة .


الضوء: هناك حاجة إلى الضوء الساطع لهذا الجمال لتزهر. إذا لم يكن لديك ما يكفي من الضوء بالقرب من نافذة ، يمكنك وضع الأوركيد تحت الأضواء الفلورية (الأبيض). ضع النبات من 15-30 سم أسفل مصباح الإضاءة لمدة 12 إلى 16 ساعة في اليوم. كما يجب وضعها الظل من أشعة الشمس المباشرة ، والتي يمكن أن تحرق أوراقها.


الماء: رطب التربة جيدًا ، ثم اترك النصف العلوي من وسط الإناء حتى يجف قبل الري. لا تكثر الماء المسبب للوحل لأن ذلك قد يتسبب في تعفن الجذر.


الرطوبة: الرطوبة العالية أمر لا بد منه - حوالي 60 ٪ الرطوبة النسبية مثالية. ضع الوعاء على صينية من الحصى المبللة أو استخدم مرطب غرفة رذاذ بارد.


درجة الحرارة: 16-18 درجة مئوية ليال و 24-27 درجة مئوية أيام. لضمان الإزهار ، امنح الأوركيد درجات حرارة ليلية أكثر برودة قليلاً. هناك فرق 7 درجات.


التربة: مزيج أوركيد الخاص يعمل بشكل أفضل لأنه يحتفظ ببعض الرطوبة ، لكنه يسمح بالهواء بالمرور حول جذور الأوركيد .


الأسمدة: تسمد كل أسبوعين في فصل الربيع حتى الخريف مع السماد المصنوع خصيصًا للأوركيد . لا تسمد في فصل الشتاء.


التكثير : من خلال تقسيم النبات الناضج عندما تصبح مزدحمة في وعاءها. من الأفضل القيام بذلك في الربيع ، بعد انتهاء التفتح مباشرة.