البوتس الذهبي

البوتس أو البوتس الذهبي أو لبلاب الشيطان

الاسم العلمي : Epipremnum aureum

الأصل : جزر سليمان في أوقيونوسيا



نمو هذا النبات سهل بشكل فظيع. وهي نبات منزلي شهير معروف بسيقانه الطويلة التي يمكن أن تنمو إلى 2.4 متر أو أكثر.


تقليم النبتة بضع مرات في السنة سيحافظ عليها كثيفة ومليئة. سيؤدي القص مباشرة بعد عقدة الورقة (المكان الذي تعلق فيه الورقة بالجذع) إلى تشجيع الجذع على الانقسام ، مما يمنحك نباتًا أكمل.


الأوراق المصقولة ذات الأشكال القلبية تظهر باللون الأخضر ثم تصبح متلونة باللون الأصفر أو الأبيض. وعلى الرغم من أن هذا النبات يتحمل الإضاءة المنخفضة بشكل جيد ، إلا أن أوراقه قد تفقد تلونها. ستظهر بوتس في أفضل حالاتها في ضوء معتدل أو مشرق. إنه يصلح كنبات مكتبي ممتاز لأنه ينمو بشكل جيد تحت مصابيح الفلورسنت.



محطة لتنقية الهواء

البوتس هي واحدة من أفضل النباتات لإزالة الفورمالديهايد في الهواء الذي يأتي من السجاد وغيرها من المواد في منازلنا. جميلة ، مع رعاية قليلة ، وتنظيف للهواء. لا تستطيع ان لا تحبه!


قم بإظهار تلك السيقان الزائدة الجميلة في قوار معلق أو يمكنك تدريبه على الصعود. فهذا النبات متسلق للأشجار في موطنه الاستوائي الأصلي ، وله جذور هوائية يمكن تدريبها على تسلق العصا. استخدم سلك الزهور لإبقاءه في مكانه أثناء نموه والتفافه حول الدعامة.


غير القوار في الربيع حسب الحاجة. يمكنك التحكم في نموها عن طريق تقليمها وتشذيب ما يصل إلى ثلث جذوره. قم بوضعها في القوار نفسه إذا كنت تريد الاحتفاظ بها صغيرة.


هل البوتس سامة؟ نعم. يحتوي هذا النبات على أكسالات الكالسيوم السامة للقطط والكلاب. إذا تم تناوله ، فقد يتسبب في حرق شديد في الفم واللسان والشفتين وإفراز سيلان شديد من القيء والقيء وصعوبة في البلع. إذا أكل حيوانك الأليف البوتس وأظهر أي علامات للمرض ، اتصل بطبيبك على الفور.


المشاكل والعلاج


أوراق خضراء في الغالب. سوف تفقد الأوراق تلونها عندما لا تحصل على ما يكفي من الضوء. حافظ على نباتك حيث سيتعرض لأشعة الشمس الساطعة وغير المباشرة. إذا كان نباتك ينتج أوراقًا جديدة خضراء صلبة ، فلا تقلق. هذا طبيعي - سوف يتلون مع تقدم العمر.


سيقان طويلة مع أوراق قليلة. غالبًا ما تقوم السيقان بإلقاء معظم أوراقها بالقرب من قاعدة النبات. إنها لفكرة جيدة أن تقطع السيقان الطويلة مرة واحدة من حين لآخر للحفاظ على النبات مورقا وممتلئا. يمكن قطع السيقان الخالية من الأوراق على مستوى التربة.


أوراق ذابلة. الذبول ناتج عن التربة الجافة. على الرغم من أن هذا النبات سيشب بسرعة بعد سقيه، إلا أن عليك سقيه بانتظام.


أوراق صفراء. الري المفرط هو الشيء الوحيد الذي سيقتل البوتس. اسمح للتربة لتجف قليلا بين السقيات. هل الورق أصفر وطري؟ هذا من أعراض تعفن الجذر. نباتك سيكون في هذه الحالة بعيدا جدا عن الشفاء. إذا كان أي من السيقان لا يزال أخضرًا وصحيًا ، فقم بإكثار القصاصات الجذعية للنبات الجديد وتخلص من النبات الميت والتربة المملة.


البعوض الفطري يحب تربة البيتموس الرطبة. ستجد هذه الحشرات السوداء الصغيرة التي تشبه الذبابة تزحف على التربة. قم برشها بماء صابوني ، أو اترك التربة لتجف فترة من الزمن وستختفي هذه الحشرات ، لا تقلق بشأن نباتك سيشب حال سقيه مرة أخرى ولكن لا تتركه يجف حتى الموت.


نصائح العناية بالبوتس


أقصى ارتفاع: تصل إلى 2.4 م أو أكثر


الضوء: ضوء منخفض لضوء ساطع. وليس الشمس المباشرة ، والتي سوف تحرق أوراق النبات. على الرغم من أن البوتس ستتحمل الإضاءة المنخفضة ، إلا أنها ستحتوي على المزيد من الأوراق إذا تم الاحتفاظ بها في ضوء ساطع. تشير المسافات الطويلة بين الأوراق إلى أن البوتس لا تحصل على ما يكفي من أشعة الشمس. هذا النبات يزدهر تحت ضوء الفلورسنت ، مما يجعله نبات مثالي للمكاتب.


الماء: اسمح لأعلى (2.5 سم) من التربة حتى يجف بين السقيات. استخدام قوار مع ثقوب الصرف لمنع تشكل التربة الموحلة. الري المفرط سيؤدي إلى تحول الأوراق إلى اللون الأصفر وستسقط.


الرطوبة: متوسط ​​رطوبة الغرفة (حوالي 40 ٪ ) أو أعلى. أطراف الورق البنية هي بسبب الهواء الجاف. استخدم مرطب الغرفة أو الحصى المبلل أو الرذاذ


درجة الحرارة: متوسط ​​إلى دافئ 18-27 درجة مئوية على مدار السنة.


التربة: مزيج بيتموس مع البيرلايت والفيرميكوليت .


الأسمدة: قم بالتسميد كل أسبوعين في فصل الربيع حتى الخريف بأسمدة سائلة متوازنة مخففة بمقدار النصف. أما في فصل الشتاء ، فقم بالتسميد مرة في الشهر.


الإكثار: ضع القصاصات في الماء أو البيرلايت الرطب أو الفيرميكوليت. استخدم قصاصات بطول 10-15سم مع زوجين من الأوراق. يستغرق ما لا يقل عن 4 أسابيع حتى يتم التجذير.