البونسيتا

تم التحديث: 4 ديسمبر 2019



البونسيتا أو وردة الكريسماس أو بنت القنصل

الاسم العلمي: Euphorbia pulcherrima

الأصل : المكسيك و غواتيمالا


رعاية البونسيتا الجيدة ستبقي نباتك جميلًا لكل المناسبات، حيث تعتبر البونسيتا من النباتات المشرقة والمبهجة ، وهو نبات الأزهار الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة والأكثر شهرة للتزيين وتقديم الهدايا في وقت عيد الميلاد الكريسماس .


إن أزهارها هي في الواقع تشبه الأوراق و تحيط بالزهور الحقيقية الصفراء الصغيرة في الوسط. اللون الأحمر هو اللون الشائع ،مع ذلك الأصناف الأحدث متوفرة باللون العنابي أو الأبيض أو الخوخ أو الوردي - بعضها بتعريق رخامي أو منقوش. وهي تتراوح أيضًا بين المنمنمات ( النباتات الصغيرة جدا ) بحجم كف اليد إلى النباتات الأرضية العملاقة ذات المجموع الخضري الكبير التي لم نرها من قبل.

 



نصائح الشراء

هناك أكثر من 100 نوع من البونسيتا ، وقد تجد في الخيارات المتوفرة غالبًا ما يتم إدخال أنواع محسنة وجديدة. اختر أي شيء يدغدغ خيالك - فقط تأكد من حصولك على نبات بصحة جيدة . هنا بعض النصائح:


  • ابحث عن النباتات ذات براعم الزهور الصغيرة غير المفتوحة في وسط الزهرة.

  • لا تشتري البونسيتا التي تعرضت لطقس بارد لأي مدة زمنية.

  • غطيها بغطاء بلاستيكي لمنعها من البرودة في طريقها إلى المنزل.



يتم رمي معظم البونسيتات بعد عطلة الكريسماس ، أو بعد أن تتلاشا الزهرات . ومع ذلك ، مع بعض الجهد ونصائح العناية بالبونسيتا ، يمكنك إقناعها بالعودة إلى الإزهار قبل الموسم المقبل.



كيف تجعل البونسيتا تزهر مرة أخرى ؟


عندما تبدأ الأوراق بالسقوط يجب سقيه فقط بالقليل من الماء (يكفي فقط لمنع جفاف التربة بشكل تام ) ولا تسمدها. و في أوائل أبريل ، يتم تقليم النبات إلى 15 سم. هذا سوف يحفز النمو الجديد كما يجب الحفاظ على البونسيتا في مكان مشرق مع كمية السقي العادية والبدء في التسميد. و بمجرد أن ترى نموًا جديدًا ، غير القوار مع تربة جديدة.

 

البونسيتا تحتاج ليال طويلة وأيام قصيرة لتزهر. ابتداءً من أوائل أكتوبر ، امنحه 10 أسابيع من الليالي الطويلة (14 ساعة من الظلام الكامل). ضع صندوقًا فوقها ، أو ضعها في خزانة ، إذا احتجت إلى ذلك ، بحيث يصبح النبات في ظلام متقطع كل ليلة. أخرجه خلال النهار ووضعه في مكان مشرق (بدون شمس مباشرة ) ، وبمجرد أن تبدأ الزهرات في إظهار اللون ، اكمل العناية بالبونسيتا بالطريقة الاعتيادية.


مشاكل الرعاية بالبونسيتا ، حلول وإجابات


الأوراق المتساقطة؟ قد تكون النبتة لا تحصل على ضوء الشمس الكافي كما أن درجات الحرارة الباردة أيضا قد تسبب سقوط الأوراق. احرص على تغطية نبتتك أثناء نقلها إلى المنزل من المتجر ؛ حتى التعرض لفترة قصيرة لدرجات الحرارة المتجمدة سيضر بالنبات.


الأوراق الذابلة هي أحد أعراض التربة الموحلة . هذا النبات الاستوائي يحب الرطوبة أكثر من الماء. اسمح لتربة القوار أن تجف قليلاً قبل الري مرة أخرى ، لكن لا تدع البونسيتا تجف أيضًا.

 

شيء ما يتطفل على النبات ؟ ابحث في النبتة عن عث العنكبوت الأحمر الذي ينجذب إلى النباتات في فصل الشتاء. إنها صغيرة جدًا ، ستلاحظ على الأرجح أحزمة أولاً. عالج أي إصابة على الفور لمنع انتقال الآفات إلى النباتات المنزلية الأخرى.


هل يجب تغيير القوار؟ ليست هناك حاجة إلا إذا كنت ستحتفظ بالبونسيتا لمدة عام آخر. إذا كنت ترغب في تغطية وعاء الحضانة عادي ، فضعه في قوار - وعاء للديكور بدون ثقوب تصريف. قم بتغطية الجزء السفلي من القوار بالحصى أو الصخور الصغيرة للحفاظ على الوعاء الداخلي فوق مياه الصرف.


هل البونسيتا سامة؟ خلافًا للاعتقاد السائد ، فإن عصارة البونسيتا ليست قاتلة ، ولكنها مزعجة فقط. فإن تناول أوراق البونسيتا قد يسبب اضطراب في المعدة وتهيج في الفم. قد يتسبب ملامسة الأوراق والعصارة في تهيج الجلد والعين ، لذلك من الجيد ارتداء القفازات عند التعامل معها.




الرعاية بالبونسيتا


اقصى ارتفاع: يختلف من 15 سم للمنمنمات إلى 90 سم للنباتات كاملة الطول .


الضوء: تنمو البونسيتا بشكل أفضل في الضوء الساطع غير المباشر. لا مانع من بعض ضوء شمس الصباح المباشرة ، ولكن شمس الظهيرة الساخنة المباشرة يمكن أن تسبب تلاشي اللون.


الماء: يجب سقيها بالماء جيدا ، ثم اترك سطح التربة حتى يجف بين السقيات. إ