الجاردينيا

تم التحديث: 7 ديسمبر 2019


الجاردينيا

الاسم العلمي: Gardenia jasminoides

الأصل: الصين


ستضمن رعاية الجاردينيا الجيدة أزهار طويلة الأمد ونباتات مزهرة طويلة العمر.


شجيرات الجاردينيا الصغيرة الجميلة تقدم هدايا ترحيبية. إذا كنت تشتري جاردينيا لأحد أفراد أسرتك أو محبيك ، فتأكد من أنك ستهديها لنفسك أيضًا.

 

جاردينيا تحتاج إلى بعض الاهتمام على مدار السنة لتزدهر. لكنك لن تمانع أبدا في منحها اهتمامك الخاص . فعطر جاردينيا الآخذ والأزهار البيضاء الجميلة يجعل كل هذا جديراً بالاهتمام.


بمجرد ظهور براعم الزهور ، قم بتكثيف دورك ومنحها ظروف نمو مثالية. ابحث عن مكان جيد لجاردينيا لديك في منطقة مضاءة جيدًا وخالية من التيارات الهوائية. أبخرة الغاز ستضر بالنبات ، لذا فإن زراعة الجاردينيا بالقرب من موقد الغاز أو الموقد ليست فكرة جيدة .


الجاردينيا تستمتع بقضاء الصيف في الهواء الطلق. إذا وضعتها بالخارج ، احتفظ بها في مكان ظليل. أعدها إذا انخفضت درجة الحرارة إلى أقل من 16 درجة سليسيوس . تزهر النباتات الجميلة مرة ثانية في الخريف.


الجاردينيا شجر


سوف يساعد تقليم نباتات الجاردينيا في أواخر الشتاء على الاحتفاظ بها في حالة جيدة. قم بقطع الساق بزاوية ، أعلى العقدة مباشرة (العقدة هي المكان الذي تتعلق فيه الورقة أو الفرع بالجذع). استخدم أدوات التقليم الحادة لتجنب تمزيق السيقان .


غير القوار في أواخر الشتاء.لكن أيضا يمكنك التحكم في حجمها عن طريق الاحتفاظ بها في قوار صغير . في بعض الأحيان تزرع الجاردينيا كنباتات بونساي (مقزمة) .


كيفية الحصول على تلك الزهور الجميلة


الليالي الباردة (16 درجة سليسيوس) والأيام الدافئة (24درجة سليسيوس) سوف تؤدي إلى براعم الزهور.


زهور الجاردينيا تحتاج إلى الكثير من الضوء لتزدهر. ضع نباتك حيث سيحصل على عدة ساعات من الضوء الساطع والمصفى كل يوم.


النباتات المزهرة والعطش : التربة الجافة سوف تتسبب في سقوط البراعم.لذا يجب فحص الترب على الأقل كل يومين. أبقيه رطبًا ولكن ليس موحل ، مما قد يؤدي أيضًا إلى سقوط البراعم .



نصائح للشراء


ستجد نباتات الغردينيا للبيع في فصلي الربيع والخريف ، حيث تكون النبتة في حالة إزهار .


أكثر أنواع الجاردينيا شيوعًا للنمو في المنزل هي من نوع "الأحجار الكريمة البيضاء - White Gem " ، وهي مجموعة متنوعة من نبات الجاردينيا القزم يبلغ طولها 2 قدم (60 سم) فقط. إذا كنت تريد بونساي ، فإن الجاردينيا 'التقليدية' له شكل مستقيم ، مما يجعله مفضلًا لتشكيل شجرة الجادينيا على شكل بونساي .


نصائح العناية بالغاردينيا


أقصى ارتفاع: 1-3 قدم (30-90 سم)


الضوء : ضوء غير مباشر مشرق . لا بأس في بعض أشعة الشمس المباشرة في فصل الشتاء .


الماء: حافظ على التربة رطبة بالتساوي خلال موسم النمو ، وجافًا قليلاً في فصل الشتاء. الأوراق الصفراء عادة ما يسببها الإفراط في الماء. استخدم وعاء مع فتحة تصريف واترك التربة لتجف قليلاً بين الري .


الرطوبة: الجاردينيا تحب الرطوبة. استخدم مرطب الغرفة أو ضع الوعاء على صينية من الحصى المبللة. رش رذاذ الماء هي أيضًا فكرة جيدة في فصل الصيف. يجب العناية برش رذاذ الماء على الأوراق وليس الزهور.


درجة الحرارة: درجات حرارة الغرفة العادية 16-24 درجة مئوية


التربة: مزيج بوتينغ حمضي خالي من الجير ، مثل مزيج من البيتموس.


الأسمدة: قم بتسميد الجاردينيا خلال موسم النمو للحفاظ على صحتها وازدهارها . استخدام الأسمدة المصممة خصيصا للنباتات المحبة للحمض. سمدها كل أسبوعين مع الأسمدة عالية البوتاسيوم والفسفور وتلك التي تحتوي على الحديد ، مخففة بمقدار النصف. التسميد فقط عند السقي لتجنب حرق النبتة .


التكثير: خذ قصاصات طرف الساق 3 بوصة (8 سم) في الربيع أو أوائل الصيف. غطسها في مسحوق هرمون التجذير ، ثم ضع في مزيج بيتموس رطب. قم بتغطية النبات بكيس من البلاستيك للحفاظ على الرطوبة .