الكليفيا

تم التحديث: 13 ديسمبر 2019



الكليفيا أو زنبقة الكليفيا

الاسم العلمي : Clivia miniata

الأصل: جنوب افريقيا



يمكن إجبار الكليفيا على الإزهار في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع ، ويمكن أن تقضي الصيف بالخارج في الحديقة أو البرندا .


تحمل هذة النبتة المنتمية إلى عائلة النرجسيات (Amaryllidaceae) مجموعات من 10-15 زهرة على شكل بوق فوق جذع سميك مستقيم. الزهور البرتقالية الزاهية ذات المركز الأصفر هي الأكثر شيوعًا ؛ ومع ذلك ، في بعض الأحيان يمكنك أن تجد أصناف نادرة من اللون المشمشي أو الأصفر أو الأبيض. وهذة الأصناف نادرا ما تكون مع أوراق متنوعة الألوان .




 

طول الأوراق ذات اللون الأخضر الداكن 5 سم ، ويمكن أن تصل إلى حوالي45 سم بحلول العام . امسح الأوراق بقطعة قماش رطبة لإبقائها خالية من الغبار ولامعة.



كيفية تجعل كليفيا تزهر


امنح الكليفيا فترة راحة باردة وجافة لمدة 6-8 أسابيع في الخريف لتجعلها تتفتح. إذا كنت تعيش حيث يكون الشتاء باردًا ، فيمكنك إبقاء الكليفيا بوعاء على الشرفة من الخارج أو في الفناء لمدة شهر قبل الصقيع ، ثم إعادتها إلى الداخل والاحتفاظ بها في غرفة باردة حتى منتصف الشتاء.


بعد هذه الراحة ، ستؤدي زيادة حصتها من الماء إلى جانب درجات حرارة الغرفة العادية إلى إزهار مذهل في مارس أو أبريل. ضع الكليفيا المزهرة على مكان مرتفع ليراها الجميع.



بعد الازهار


قم بقطع رأس الزهرة المستهلكة. انتظر حتى تبدأ جذع الزهرة في الذبول قبل قطعها في قاعدة النبات. يمكنك الاستمتاع بخضرة النبات بعد الإزهار - ستظل مثل شكل المروحة بأوراقه اللامعة الجذابة.


لا تتعجل لتغير قوارها. تتفتح أزهارها الجميلة عندما تكون جذورها مترابطة قليلاً ويمكن أن تبقى في نفس الوعاء لمدة 3 سنوات أو أكثر. غالبًا ما تظهر جذوره السميكة على سطح التربة. قم فقط بتغطية سطح التربة كل عام بتربة جديدة حسب الحاجة. تصبح النباتات أكبر وأثقل على مر السنين ، لذلك من الجيد استخدام قوار ثقيل لمنع سقوط النبات. أو ضع الوعاء الزراعي في قوار خزفي جميل . لا تقلق - لن يخفي القوار الجميل هذه النبتة التي تعد تحفة منزلية رائعة.




نصائح العناية بالكليفيا


أقصى ارتفاع: حتى 45 سم


الضوء: الضوء الساطع ، بدون أشعة الشمس المباشرة.


الماء: حافظ على التربة رطبة بالتساوي في فصلي الربيع والصيف. في فصلي الخريف والشتاء المبكرة ، قم بسقي الماء لمجرد منع النبات من الجفاف تمامًا. مع زيادة تدريجيا في كمية الري في منتصف الشتاء.


الرطوبة: متوسط ​​الغرفة (حوالي 40 ٪ الرطوبة النسبية) أو أعلى. تميل الرطوبة إلى الهبوط في الداخل في فصل الشتاء ، لذلك من الجيد استخدام صينية حصاة أو مرطب للغرفة أو رشها بالرذاذ .


 

درجة الحرارة: الشتاء حتى الصيف ، متوسط ​​درجات الحرارة 16-24 درجة مئوية. في الخريف ، هناك حاجة إلى راحة باردة تتراوح بين 4-13 درجة مئوية لمدة 6-8 أسابيع لكي تعود كليفيا إلى الإزهار.


التربة: ذات جودة عالية ، مزيج بيتموس.


الأسمدة: قم بالتسميد كل أسبوعين في الربيع حتى الخريف مع سماد عالي الفسفور.


التكثير: عن طريق التقسيم. جذور هذا النبات السميكة هشة نوعًا ما. قم بفصل الإزاحات بحذر عن الجذور من النبات الأصلي مباشرة بعد الإزهار وضعها في أوعية منفصلة. يمكنك أن تتوقع الإزهار عندما يبلغ عمر كليفيا 3 سنوات على الأقل .