بونساي (الأشجار المقزمة) .. العراقة والجمال !

تم التحديث: 29 نوفمبر 2019



البعض يظن أن البونساي هو اسم لنبتة بعينها . إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ ، فالبونساي ليست اسما لنبتة بعينها ولا لفصيلة نباتية أو غير ذلك . البونساي هي كلمة تطلق على الأشجار المقزمة ، وهي تختلف عن تلك الأشجار المعدلة جينيا التي أصبحت تنتج ثمارا بأحجام مصغرة .


بونساي كلمة يابانية الأصل وهي تتكون من مقطعين بون وهي بمعنى الوعاء وساي وهي بمعنى البستنة ، والبونساي فن ياباني أصيل وهو يعني تقزيم الأشجار وذلك عن طريق تشذيبها وقصها على مر الأوقات بحيث تبقى صغيرة الحجم وبجذع غليظ وقصير وبمظهر شجرة كاملة ، فهي فعليا تكون كنموذج مصغر عن شجرة ضخمة وعريقة .



هذه الأشجار المقزمة يعمل على تقزيمها الأجداد ثم يورثوها للأبناء والأبناء بدورهم يورثوها لأبنائهم ولكل جيل طريقته في تشذيبها بحيث يعطيها مظهرا جماليا مميزا إلا أنها وبنفس الوقت تحمل العراقة والسنين الطويلة من النمو ، حيث أن أعرق الأشجار المقزمة في العالم تعود لمئات السنين الماضية ، ولذلك بدأ البعض يقوم بعرضها في المعارض الفنية كتحف فنية قديمة تقدر بأثمان باهظة .



اليوم أصبح العديد من المزارعين يحاكي هذه الثقافة اليابنية ، ولكن على نحو من السرعة ، حيث يقومون بتركيب فروع خضرية من أشجار الزينة على جذوع أشجار قديمة نوعا ما ، فتعطي ذات المظهر الجمالي وبتكلفة منخفضة نسبيا ، ولكن البعض الآخر أصبح يحاكي هذا الفن بقص النباتات الصغيرة الحجم بطريقة تظهر فيها وكأنها شجرة مقزمة .

21 عرض0 تعليق