تقليم الأشجار والنباتات



لماذا علينا تقليم النباتات ؟


إن تقليم النبات يحفزه على إنتاج مجموع خضري وزهري بشكل أكثر وهذا يساعد على إنتاج المزيد من الثمار بالنسبة للأشجار المثمرة ، كما يساعد النبتة في التخلص من الأجزاء التالفة من المجموع الخضري أو الزهري ، لأن هذه الأجزاء التالفة تؤثر على صحة النبتة سلبا وعند تقليمها نحفز غيرها من الفروع على النمو.


ما هو موعد تقليم النباتات ؟


إن الموعد الأمثل لتقليم نباتاتك هو قبيل بداية فترة النمو النشط للنبتة ، وهذا الأمر قد يختلف من نبتة لأخرى ، إلا أن نهاية موسم الشتاء يكون غالبا هو الوقت الأنسب لتقليم نباتاتك .


ما هي الطريقة الصحيحة للتقليم ؟


ما علينا معرفته أن هناك العديد من طرق التقليم ، والطريقة الصحيحة التي عليك اتباعها في تقليم نبتتك تعتمد على النبتة ذاتها ، لذلك سنستعرض أنواع التقليم مع ذكر الموضع المناسب لاستخدامه .


1-تقليم الأطراف : تستخدم هذه الطريقة للنباتات الغضة ، والصغيرة الحجم ، وتعد الأكثر مناسبة للمبتدئين ، ونقوم بهذه الطريقة بقص الفروع الصغيرة التي تكون بالقرب من قمة نامية لتحفيز نمو تلك القمة .


2-تقليم الأغصان : وهذه الطريقة تستخدم في الأشجار والنباتات كبيرة الحجم ، وما نقوم بفعله هو أننا نقوم بقص الغصن من فوق عقدة (وهي مكان نمو البراعم) بنصف سنتيمتر ، ويكون هذا القص بزاوية 45 درجة بحيث يكون الطرف العلوي للقطع ناحية الخارج (ناحية القمة النامية) ويكون القطع السفلي للداخل ، وفي هذه الحالة نقوم بقص الأغصان التي لا تحمل كمية كبيرة من المجموع الخضري ، والتالفة ، وتلك التي تنمو باتجاه مركز النبتة .


أمور يجب مراعاتها


1-عند تقليمك للأشجار عليك مراعاة عدم قص أكثر من ثلثي أي غصن إلا تلك التالفة بمرض أو تكسر أو غيره .

2-تحديد أغصان معينة فاعلة وقوية قبل التقليم لتجنب قصها .

3-أن تكون أدوات التقليم حادة .

4-تعقيم أدوات التقليم ، خاصة عند الانتقال من نبتة لأخرى ، وذلك لتجنب انتشار العدوى .

60 عرض0 تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل