تيلاندسيا زيروجرافيكا .. . النبات الهوائي المنقرض

تم التحديث: 30 نوفمبر 2019


الاسم العلمي : Tillandsia xerographica

الأصل: أمريكا الوسطى والجنوبية


هو نبات مذهل حقا. أوراقها سميكة ، بيضاء اللون ، وغالبًا ما تأخذ تجعيد الشعر الجميل يعتمد على الرطوبة في البيئة. يمكن أن يعيش ما يزيد عن 20 عامًا. وينمو بقطر يصل إلى 90 سم قبل أن يطلق سنبلة زهوره البرتقاليه. لهذه الأسباب وأكثر من ذلك ، فإنه لا يزال أحد أكثر أنواع نباتات الهواء المرغوبة المتاحة لكل من المبتدئين والهواة.




ومع ذلك ، هل تعلم أنه انقرض منذ 25 عامًا تقريبًا؟


كتجارة غير منظمة في السابق ، قام المصدرون الأوائل لنباتات الهواء في أمريكا الوسطى بحصد التيلاندسيا من البرية. الزيروجرافيكا لم يكن مستثنى . نظرًا لشعبيته في الثمانينيات والتسعينيات ، وخصوصًا في أوروبا ، تم محو الزيروجرافيكا عمليًا بالكامل من بيئتها الطبيعية في مناخات الأراضي المنخفضة القاحلة في غواتيمالا وجنوب المكسيك.


في عام 1994 ، بعد إخطار المسؤولين الزراعيين في هولندا بشحنة مشبوهة من غواتيمالا ، تدخلت هولندا على وفق اتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المعرضة للانقراض (CITES) ، حيث أعلنت أن الزيروجرافيكا من الأنواع المهددة بالانقراض. هذا سيقود إلى عدة سنوات من عدم وجود الزيروجرافيكا أو غيرها من نباتات الهواء التي يتم تصديرها من أمريكا الوسطى.


ولحسن الحظ ، نظرًا لضرورة إعادة إنتاج النبات المهددة بالانقراض الآن ، سمحت CITES والحكومات المعنية للمزارعين بنشر النبات ، وإن كان ذلك بتوجيهات صارمة. بحلول أوائل عام 2000 ، بدأت الزيروجرافيكا المزروعة لتكون متاحة بكميات متزايدة.


نظرًا لحالتها التقييدية ، يتعين على المزارعين المعتمدين الاحتفاظ بعدد معين من الفسائل للنباتات الأم المستقبلية. على سبيل المثال ، إذا كان النبات الأم ينتج ثلاثة فسائل ، فيجب الاحتفاظ بواحدة منها على الأقل في المزرعة لتصبح أم مستقبلية. تضمن عمليات الفحص المتكررة من قبل مسؤولي CITES أن المزرعة لا تبالغ في بيع نباتاتها بحيث يوجد عدد كاف من الأمهات للمستقبل.



النبات الهوائي


نباتات الهواء هي نباتات قوية جدا وسهلة الرعاية. لقد رأينا هذه النباتات تعيش لمدة تصل إلى أسبوعين في صندوق شحن بدون ضوء أو ماء (لكن لا تحاول ذلك في المنزل) . يمتص كل ما يحتاج اليه عن طريق ورقه وليس من التربة، لا يملك سوى القليل من الجذور لتثبيت نفسه في البرية ويمكن أن يستغني عنها .


في أمريكا الوسطى والجنوبية حيث مواطنه الأصلية ، كانت تنمو تيلاندسيا على الأشجار ، مستخدمة جذورها الصغيرة لترسيخ نفسها على غصن الأشجار. بسبب أسلوبه الجوي في المناطق الاستوائية ، لا ينبغي أن يزرع في مزيج تربة قوار عادي مما قد يتسبب في تعفن جذوره الصغيرة.


يمكن زراعة نباتات الهواء في شقوق أو تفعرات في قطعة من الخشب المغطى بأشجار ، أو سلك على إكليل غصين بسلك زهور مصقول ، أو في الصدف. ضع جذور النبات على البيتموس لمنعها من الجفاف. لا تستخدم الخشب المعالج ، أو الأخشاب الطافية التي قد تحتوي على ملح البحر.



هذه العجائب الخالية من الجذور تسمح بالعديد من الاحتمالات الإبداعية لكيفية نموها. من المؤكد أن ترتيبات تيلاندسيا الأنيقة تجذب الانتباه أينما تعرضها.




لا تزهر؟ النباتات التي لا تزهر من المحتمل أن تكون صغيرة جدًا. يمكنك توقع نمو نباتك عندما تنضج ، وقد يستغرق ذلك حوالي 3 سنوات. سبب آخر لعدم وجود الزهور هو عدم وجود ضوء كاف. قم بنقل نبتة الهواء إلى مكان أكثر إشراقًا ، ولكن تجنب أشعة الشمس الحارة المباشرة التي يمكن أن تحرق أوراق الشجر.


 

نباتات الهواء تحب الهواء. مفاجأة كبيرة! وضع هذه النباتات في مكان تحصل فيه على دوران جيد للهواء يتيح للأوراق أن تجف بين سقيها ، تمامًا كما تفعل في البرية. يمكن أن تساعدك النافذة المفتوحة (عندما يكون الجو دافئا) أو مروحة السقف.






نصائح لرعاية النباتات الهوائية




اقصى ارتفاع: وينمو بقطر يصل إلى 90 سم


الضوء: مشرق ، ضوء غير مباشر. هذه النباتات المدارية تزهر أيضًا تحت أضواء الفلورسنت ، مما يجعلها نباتات مكتبية جيدة.