نباتات الزينة الداخلية .. تعتني بك أكثر مما تعتني بها !

تم التحديث: 27 نوفمبر 2019


يعتقد البعض أن النبات المنزلي عبارة عن كماليات للزينة فقط ، بشكله المبهج ليعطي شعوراً بالاسترخاء والتخلص من الطاقة السلبية، و تحسين الحالة النفسية والشعور للمقيمين في المنزل . لكن الخبراء يشددون على ضرورة امتلاكها في البيت نظرا لأهميتها في تنقية هواء المنزل المليء بالعديد من الملوثات ، والتي قد تؤدي لأمراض الحساسية وغيرها ، تلك الأهمية التي قد يجهلها البعض .


لماذا حقا نحتاجها في المنزل والمكاتب ؟


يقضي الإنسان أغلب أوقاته ( 90% ) داخل المباني المغلقة قليلة التهوية وفي بعض الأحيان تحتوي على بعض الملوثات الناتجة عن إطلاق الغازات من بعض أنواع مواد البناء ، والملوثات البيولوجية ، والمركبات العضوية المتطايرة (VOC)،والغازات التي تصدر عن بعض الآلات المكتبية والمواد الكيميائية الصناعية .


هذة الظروف تؤدي في غالب الأحيان إلى اعتلال صحي للسكان بما يعرف باسم متلازمة المباني المغلقة وهي مجموعة من الأعراض قد تظهر منفردة أو مجتمعة تتمثل فيما يلي :


1.الصداع 2.إلتهاب العين والأنف والحنجرة أو التهيج . 3. السعال الجاف وجفاف الجلد أو الحكة . 4.الدوخة والغثيان . 5.صعوبة في التركيز، والتعب . 6.وحساسية للروائح ،و ضيق الصدر والحمى والرعشة . 7.أوجاع العضلات، والحرق في القصبة الهوائية . 8.و في بعض الحالات قد يحدث سرطان،أو التعب المزمن في الجهاز العصبي المركزي . 9.الاكتئاب، تساقط الشعر، وخفقان القلب . 10.نزيف في الأنف، زيادة الوزن .


تزداد هذة المشكلة خاصة في فصل الشتاء حيث تقل تهوية المباني في حين ترتفع نسب الملوثات الناتجة عن أنظمة التدفئة المختلفة ، ترجع أسباب المشكلة إلى تصميم البيوت وأنظمة التهوية في ما يساهم اختيار الأثاث و خلو المنازل من النبات بشكل ملحوظ في هذه المشكلة، تؤكد منظمة الصحة العالمية أن 30% من المباني المتواجدة حالياً تعاني من هذه المتلازمة .


الحل يتمثل في امتلاك بعض النباتات


في حين يؤكد الخبراء أن النبات يمكنه أن يساعد على تقليل ضغط الدم وتحسين الذاكرة وتقليل التوتر ،حتى وضع صور أو لوحات لمناظر طبيعية أو مساحات خضراء يؤثر على الصحة النفسية والحالة المزاجية بشكل إيجابي ، لكن يبقى الدور الأكبر في فلترة الهواء وامتصاص الغازات الضارة .


فيما أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا (NASA) خلال بحوثها لتوفير الهواء النقي لرواد الفضاء ، قائمة بأفضل النباتات التي تنقي الجو من الغازات الضارة .




133 عرض0 تعليق