نبات الجوزمانيا الرائع

تم التحديث: 29 نوفمبر 2019


الاسم العلمي: Guzmania lingulata

الأصل: أمريكا الوسطى والجنوبية


نبات الجوزمانيا هي واحدة من النباتات المنزلية الأكثر شيوعًا من عائلة البروميليات (Bromeliad). الأنواع الشائعة الأخرى لها براعم صفراء أو برتقالية زاهية.


أصنافها

يتم تهجين أصناف جديدة من الجوزمانيا في كل وقت. اختر ما تريد - كلهم ​​رائعون.

يحتوي صنف النجمة البرتقالية (Orange Star) على بتلات برتقالية طويلة الأمد.

أيضا لونا (Luna) هي مجموعة متنوعة شائعة مع بتلات أرجوانية .

كذلك رنا (Rana) هي مزيج هجين جديد ذو زهرة طويلة بعض الشيئ أكثر من الأنواع الأخرى ، باللون البرتقالي والأحمر.


نصيحة الري

الجوزمانيا حساس للكلور والفلورايد الموجود في ماء الحنفية.يمكن استخدم مياه الأمطار أو ماء مقطر خاص ويجب أن تكون المياه في نفس درجة حرارة الغرفة . نباتات المنزل تكره الماء البارد!


تنمو أوراقها الخضراء المصقولة كالجلد من عقلة في تكوين يشبه الجرة ،هذا التكوين يجب ملؤه بالقليل من الماء في جميع الأوقات. هذه هي النبتة الوحيدة التي يجب تسقيها في وسطها ولن تتعفن.


 بعد 3 أو 4 سنوات ، تُنتج الجوزمانيا زهرة رأس على شكل قنابة حمراء زاهية و التي ترتفع من منتصف النبتة وتستمر حوالي 5 أشهر. فيما تختفي أزهارها الحقيقية الصغيرة البيضاء تقريبًا بواسطة القنابة.


تضيف البروميليات لونًا رائعًا وشعورًا استوائيًا إلى أي غرفة. احصل على واحد لمكتبك . كما انها تنمو بشكل جيد تحت ضوء الفلورسنت (الأبيض) في المكاتب. ابقيها بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة للحيلولة دون تلاشي اللون.


لن تحتاج الجوزمانيا إلى تغير القوار حتى تنمو فسيلة جديدة . في الواقع ، يساعد الاحتفاظ بها في قوارة صغيرة على تعزيز نمو الزهرة.


إذا كنت ترغب في تغطية الوعاء الزراعي العادي ، فقم فقط بأدخاله في القوار المزخرف. من الجيد وضع بعض الحصى الصغيرة في قاع القوار للحفاظ على الوعاء الزراعي أعلى مياه الصرف. البروميليات لديها جذور صغيرة (دقيقة) ولن تتسامح مع التربة الموحلة.


تزهر النباتات مرة واحدة ثم تموت ، وهي عملية بطيئة تستغرق ما يصل إلى 3 سنوات. لكنها تتكاثر بالفسائل التي تنمو في قاعدة النبتة سيمنحك مجموعة من النباتات تزهر سنة بعد سنة.


رعاية الجوزمانيا


اقصى ارتفاع: حوالي 30 سم كطول.لكن يمكن أن يصل طول أوراقها إلى 45 سم.


الضوء: ضع نبات المنزل المداري هذا في مكان مشرق بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة. يمكن أن يسبب التعرض للشمس بقع بنية على الأوراق. وسوف تزهر في ضوء الفلورسنت (الأبيض) في المكتب.


الماء: ري وسط النبتة (داخل التجويف) بمستوى 2.5 سم من مياه الأمطار في درجة حرارة الغرفة أو الماء المقطر في جميع الأوقات. أسقي التربة بما يكافي فقط للحفاظ على الجذور بالكاد رطبة . قم بإفراغ الماء القديم من الجرة (تجويف النبتة ) كل أسبوع واستبدله على الفور بمياه جديدة.


الرطوبة: تفضل الرطوبة العالية.


درجة الحرارة: متوسط ​​إلى دافئ 18-27 درجة مئوية


التربة: خليط تربة القواوير الخاصة بالبروميليات أو الؤركيدا . أو يمكن خلط أجزاء متساوية من رقائق اللحاء الطحون أضافة إلى تربة القوار متعددة الأستخدام.


الأسمدة: قم بالتسميد شهريًا بين الربيع وصيفًا باستخدام سماد سائل متوازن مخفف بمقدار النصف في جرة النبات (تاتجويف بالمنتصف ) ، ثم قم بإفراغه بعد أسبوع واحد وثم اعد ملئه بالماء. أو رش الأوراق بالأسمدة الورقية الخفيفة مرة واحدة في الشهر.


التكثير : قطع الفسيلة عندما تصل إلى 7.5 سم طول وزرعها في مزيج تربة القوار الجديدة على ان تكون بالكاد رطبة . الحفاظ على الرطوبة العالية للفسيلة للشهر الأول.