نبات الديفنباخيا

تم التحديث: 2 ديسمبر 2019



نبات الديفنباخيا أو قصب الأبكم

الاسم العلمي: Dieffenbachia hybrids

الأصل: البرازيل


اسم "قصب الأبكم" يرجع إلى العصارة السامة التي تسبب تورمًا مؤلمًا في الفم والحلق ، بالإضافة إلى فقدان صوتي في حالة تناوله. احفظه بعيدًا عن الحيوانات الأليفة التي قد تلعب مع هذا النبات أو تمضغه. كما يمكن أن يسبب تهيج الجلد ، لذلك نوصي بارتداء القفازات أثناء التعامل مع هذا النبات.


يتميز نبات المنزل هذا الجذاب والشائع بجذع سميك واحد يتفرع لعدة جذوع كلما نمت.


يبلغ طول أوراقها الوسيطة العريضة حوالي25 سم مرقطة أو مبقعه باللون الأخضر والأبيض.


أصناف الديفنباخيا

تتوفر العديد من أنواع نبات ديفنباخيا مع أنماط متنوعة من الأوراق. اختر واحدًا بناءً على تفضيلاتك لأن كلها سهلة النمو.


ستجد نبات الديفنباخيا للبيع في دور الحضانة أو عبر الإنترنت على موقعنا . من أصنافها الثلوج الاستوائية "Tropic Snow" بشكل رخامي بشدة بلون أبيض دسم وله عروق خضراء مركزية. كما يوجد الكميل "Camille" منكمشة يصل طوله إلى 38 سم وأوراقه صفراء خضراء اللون باللون الأخضر الداكن مع عروق مركزية بيضاء.في حين تحتوي إكزوتيكا "Exotica" على أوراق مزينة بنقوش صفراء خضراء داكنة مع عروق مركزية بيضاء.



مشاكل نبات الديفنباخيا

أي مشاكل مع نبات الديفنباخيا سوف تظهر في أوراقها.

الأوراق القديمة قد تتحول إلى اللون الأصفر وتنزل. هذا امر طبيعي. إذا سقطت أوراق جديدة ، يكون النبات باردًا جدًا. احتفظ بها بعيدًا عن المداخل أو النوافذ حيث يمكن أن تتعرض للتيارات الهواء الباردة. أطراف البنية للورقة نتيجة من السقيات متفرقة . يجب ريها بالماء بانتظام ، ولكن لا تسمح للتربة ان تصبح موحلة . كما يمكن أن تشير الأوراق المتموج المجعدة إلى الكثير من الأسمدة. اغسل التربة بالماء النظيف للتخلص من أي أسمدة متراكمة. انتظر شهرًا قبل التسميد مرة أخرى.

في حال لم يحصل هذا النبات على ما يكفي من الضوء ، فقد تفقد الأوراق تلونها. أعط النبات ضوءا معتدلاً إلى حد الضوء الساطع ، ولكن ليس أشعة الشمس المباشرة.في حين ان الأوراق المحروقة (على شكل بقع بنية جافة) تكون ناتجة عن أشعة الشمس المباشرة القوية.


نصيحة التقليم: قلم نبات الديفنباخيا إذا كان طوله أطول من اللازم. استخدم أدوات التشذيب الحادة لقطع الجزء العلوي من النبات ، وترك أوراق قليلة. سوف ينمو نمو جديد من حيث تم قطعه.


قم بتغير القوار في الربيع أو أوائل الصيف عندما يتجاوز النبات سعة قواره. دائما استخدام الحاوية مع فتحات التصريف لمنع تشكل التربة الموحلة .


على الرغم من أن هذا النبات هو موطنه غابات المطر في أمريكا الجنوبية ، فإنه يتحمل متوسط ​​رطوبة الغرفة بشكل جيد للغاية ويسهل نموه .



نصائح العناية بنبات الديفنباخيا


أقصى إرتفاع : 30 سم - 1.8 متر ، الأصناف الهجينة الحديثة أكثر انكماش ولا تتعدى 30-60 سم


الضوء: الضوء الساطع ، لكن بدون أشعة الشمس المباشرة. امنح النبات ربع لفة كل بضعة أيام لتعريض جميع الجوانب لأشعة الشمس ( الغير مباشرة ) ستشجع بذلك النمو.


الماء: سقي بالماء بشكل جيد واترك التربة تجف قليلاً بين السقيات. حيث يشير إسقاط أوراق نبات الديفنباخيا إلى أنها جافة جدًا.سقي الماء بانتظام بواسطة ماء حرارته في درجة حرارة الغرفة واستخدام قوار مع فتحات التصريف حتى لا تمكث جذورها في الماء.


الرطوبة: حاول الاحتفاظ بنسبة 40٪ من الرطوبة النسبية أو أعلى. يمكن أن يصبح الهواء الداخلي جافًا للغاية في فصل الشتاء.


درجة الحرارة: درجات حرارة الغرفة العادية 18-24 درجة مئوية على مدار العام.


التربة: مزيج خلطة البيتموس مع البرلايت .


الأسمدة: قم بالتسميد في الربيع حتى الصيف كل أسبوعين باستخدام سماد سائل أو قابل للذوبان في الماء مخفف بمقدار النصف. في حين تحتاج في الخريف والشتاء لتسميد بشكل شهري.


التكثير : خذ بين 8-13 سم من قصاصات الطرف في الربيع أو أوائل الصيف وضعها في مزيج البيتموس الرطبة. يمكن قطع الفسائل التي تخرج من قاعدة النبات وزرعها في أوعية خاصة بها.