نبات الشفليرا

نبات الشفليرا أو نبات المظلة (umbrella tree)

الاسم العلمي : Schefflera spp. أو (Schefflera actinophylla)

الأصل : أستراليا وجزر المحيط الهادئ



لقد كان هذا النبات بمثابة نبات منزلي شائع لفترة طويلة ، ومن السهل معرفة السبب . يخلق هذا النبات لمسة جمالية رائعة لأية غرفة مضاءة بشكل مشرق .


تحمل سيقانها المستقيمة المتفرعة مجموعات ورقية أفقية ، كل مجموعة تحتوي على حوالي الثمانية وريقات كبيرة وبلون أخضر داكن ، يوجد نوع قزم اسمه العلمي (Schefflera arboricola) ،، انه نبات أصغر حجما ، وأكثر كثافة . وهو مرقش بلون أخضر وأصفر كما الصورة أدناه .


رعاية شفليرا على مدار السنة


رعاية نبات الشفليرا سهلة . ضعه في مكان بإضاءة ساطعة ولكن ليس شمس مباشرة ، وضع القوار فوق طبق من الحصى المبلل لزيادة الرطوبة المحيطة به .


تقليم الشفليرا سيكون ضروريا للنبات الأكبر حجما. مع تقدم عمر النبتة ، تفقد أوراقها السفلية وتصبح طويلة الساق. قم بتقليمه بقسوة لحد ما لتحفيز نمو جديد والحفاظ عليه ممتلئا. قص القمم النامية سيدعم باتجاه تفرع النبتة بشكل أكبر.


أوراق متساقطة ؟ الشفليرا لا تحب كثرة التحرك ، وقد تسقط أوراقها إذا تعرضت لنزلات البرد ، أو تيارات الهواء الساخن من فتحات التكييف .


حافظ على نظافة الأوراق عن طريق مسحها بلطف بقطعة قماش ناعمة ورطبة. يؤثر الغبار المتراكم على عملية التركيب الضوئي ، لذا من الجيد مسح الأوراق كل أسبوعين للحفاظ على صحة نباتك. قد تكون الشفليرا مرشوشة بملمع عندما تشتريها ، لكن هذا ليس ضروريًا. أوراق الشفليرا لامعة بشكل طبيعي.


يكون تغيير القوار في الربيع عندما تنمو الجذور من خلال فتحات التصريف في قاع الإناء. استخدم وعاءًا ثقيلًا لمنع انقلاب النبات - يمكن أن يصبح هذا النبات ثقيلا جدا.


الآفات قليلة ، إلا أن العث العنكبوتي قد يغزو هذه النبتة إذا كان الهواء جافًا. ابحث عن خيوط العث العنكبوتية بين السيقان وعلى الجزء السفلي من الأوراق. رفع الرطوبة حول النبات في فصل الشتاء سيساعد على منع الغزو.


نصائح الشراء


هل ترغب بشرا شفليرا ؟ اختر الحجم والنوع الذي تريد. جميع الأنواع سهلة النمو. مع العناية الجيدة ، سيعيش هذا النبات الاستوائي المنزلي الجميل لسنوات عديدة.


الارتفاع: يصل إلى (1.8 م). سوف تحتاج نباتات الشفليرا الطويلة إلى دعامة. للنباتات الناضجة جذور هوائية يمكن تدريبها على التمسك بعصا التسلق.


الضوء: الضوء الساطع ، لا أشعة الشمس المباشرة. اقلب النبات من حين لآخر أمام النافذة لتشجيع النمو. الأنواع المتنوعة من شيفليرا التي تتلاشى لا تحصل على ما يكفي من الضوء. الساق مع مسافات طويلة بين الأوراق هي أحد أعراض نقص الإضاءة.


الماء: اسق جيدا حتى تصبح جميع الجذور رطبة. دع السطح العلوي من التربة لتجف بين السقيات. الأوراق الصفراء هي علامة على الري المفرط. تشير الأوراق الذابلة عادة إلى أن التربة جافة جدًا.


الرطوبة: رطوبة المنزل المتوسطة أو أعلى قليلا (حوالي 40-50 ٪ الرطوبة النسبية). إذا كان منزلك جافًا جدًا في فصل الشتاء ، فاستخدم مرطبًا الغرفة أو رذاذ الماء.


درجة الحرارة: متوسط ​​إلى دافئ درجات حرارة الغرفة 18-27 درجة مئوية. لا يحب هذا النبات الاستوائي سواء تيارات الهواء الساخنة أو الباردة - وقد يحتج عن طريق التخلص من أوراقه. ابقِ شفليرا بعيدًا عن النوافذ والأبواب الباردة في فصل الشتاء ، فضلاً عن التيارات الناتجة عن المكيف أو فتحات التكييف.


التربة: البيتموس الممزوج بالبرلايت .


الأسمدة: تسمد شهريًا باستخدام الأسمدة القابلة للذوبان في الماء والتي تشمل المغذيات الدقيقة. الأوراق الجديدة التي تبدو ذابلة وشاحبة قد تعاني من نقص الأسمدة.


التكثير: عن طريق قصاصات طرف الساق ، في فصلي الربيع والصيف .