نبات العقربة

نبات العقربة أو صبار الكريسماس أو شلمبرجيرا

الاسم العلمي : Schlumbergera bridgesii

الأصل : الغابات المطيرة في البرازيل



العناية الجيدة بنبات العقربة سيمنحك مظهرا من الأزهار الشتوية الجميلة سنة بعد سنة .


هذا الصبار الاستوائي غير موجودة في البرية . هذا نبات هجين من Schlumbergera truncata و Schlumbergera russelliana ، والتي تنمو كنباتات هوائية في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية ، ما يجعل موطنهم على أغصان الأشجار .


تتميز الشلمبرجيرا بسيقانها ذات اللون الأخضر الداكن والتي تتألف من شرائح متصلة على نمط صدفي . تظهر الزهور على أطراف السيقان بطول 5سم تقريبا. تحتوي الزهور على سداة بارزة من البتلات ، وهي متوفرة بعدة ألوان منها الوردي والأحمر والأرجواني والأصفر والأبيض.


يوجد أكثر من 200 صنف. مع وجود العديد من الألوان الجذابة للاختيار من بينها.


عناية العقربة على مدار السنة


ماذا بعد انتهاء الأزهار ؟


بعد أن يمنحك هذا النبات مظهر جميلا من أزهار الشتاء ، يحتاج هذا النبات الجميل إلى الراحة. عندما تتوقف عملية الإزهار ، قم بتقليص الري وتوقف عن التسميد لمدة شهرين تقريبًا. حافظ على الرطوبة. يمكنك استئناف الرعاية الطبيعية عندما ترى نموًا جديدًا ، يبدأ في الربيع.


كيف تقلم وتكثر قصاصات صبار الشلمبرجيرا ؟


  • تتسآل ما إذا كان يحتاج لتقليم؟ في الواقع إنه ليس إلزاميًا ، لكن هذا الصبار الاستوائي سيصبح في النهاية "طويل الساق" إذا تركته ينمو.


  • سيشجع التقليم المنتظم النبات على التفرع من مكان قطع الجذع ، مما يؤدي إلى إنشاء نبات أكمل بسيقان أكثر. ولكون الزهور تنمو في نهاية السيقان ، فهذا يعني المزيد من الزهور بهذه الطريقة. بداية الربيع هو أفضل وقت لتقليمه ، عندما يكون في فترة النمو النشط.


  • نصائح التقليم: استخدم مقصات تقليم حادة ونظيفة لمنع تمزيق السيقان. قم بالقص بين شرائح الساق (المكان الذي يتم ضمهم معًا).


  • لا ترمي هذه القطع الجذعية! قم بتكثيرها لمزيد من النباتات. انظر "الإكثار" أدناه.


  • العناية بصبار العقربة طوال العام سيضمن وفرة في الأزهار الشتوية . كيف ستقنع هذه النبتة لتزهر مرة أخرى ؟ غالبًا ما يتم إقناع شلمبرجيرا بريدجسي بالزهور من قبل مزارعي النباتات المنزلية لبيعها قبل الكريسمس . يمكنك أن تتوقع وفرة من الزهور الشتوية الملونة كل عام دون أي معاملة خاصة ، لكن من المحتمل أن تظهر في وقت متأخر من الموسم مقارنة بوقت بيعها في الأسواق وهي مزهرة.


تريد اقناعها بالإزهار في وقت مبكر؟


  • هناك حاجة إلى أيام أقصر وأبرد ، وليالي لنحو 8-10 أسابيع حتى يتمكن النبات من تشكيل البراعم. تحريكه في الهواء الطلق أثناء الخريف يعد أمرًا مثاليًا ، فقط اجعله بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة. أعد النبات إلى الداخل قبل الصقيع.


  • حافظ على التربة رطبة بالكاد ، ولكن ليست جافة. السيقان المنكمشة والمرتخية هي علامة على أنها جافة جدا.


  • بعد إحضار نباتك إلى المنزل ، احتفظ به في غرفة تظل مظلمة تمامًا بعد غروب الشمس ، بما يعطي النبات ظلاما كاملا لمدة 12-14 ساعة في الليلة. غطي الصبار بصندوق أو كيس ، إذا لزم الأمر لهذه الفترة المظلمة كل ليلة.


  • بمجرد أن تتشكل البراعم، انقل نبتتك إلى الموقع الذي ترغب بعرضه به خلال موسم الإزهار، واحتفظ به هناك. التغييرات في الضوء ودرجة الحرارة عن طريق تحريكه ستؤدي إلى إسقاط البراعم والزهور. احفظه بعيدًا عن التيارات الهوائية مثل المداخل والمخارج الحرارية.


المشاكل والحلول والإجابات


تساقط الزهور ؟ سوف يسقط صبار العقربة براعم الزهور عند إجهاده من التربة الجافة أو الإضاءة المنخفضة أو تيارات الهواء البارد من المداخل أو تغيير القوار أثناء ازهاره. بمجرد تشكل البراعم ، لا تقم بتحريك نباتك. قد تؤدي التغيرات في الضوء ودرجة الحرارة (إلى جانب التقلبات الليلية) إلى سقوط الأزهار.


تتسآل متى موعد تغيير القوار ؟ عادةً ما يكون تغيير القوار ضروريًا كل سنتين إلى ثلاث سنوات فقط. يفضل صبار العقربة أن يكون محدد الجذور ويزهر بشكل أفضل بهذه الحالة. انتظر حتى الربيع أو أوائل الصيف لتغيير القوار - لا تغيره أبدا بينما تكون في البراعم مهدها وتتفتح ، مما قد يؤدي إلى سقوط الزهور. استخدم وعاءًا ثقيلًا لموازنة وزن النبات الأكبر . السيقان الطويلة يمكنها قلب القوار الخفيف الوزن. إذا كنت ترغب في تغطية الوعاء الزراعي العادي ، ضعه في قوار خزف أو سيراميك للديكور بدون ثقوب تصريف.


السيقان المنكمشة و المتدلية هي عادة علامة على أن هذا النبات عطش. احرص على عدم الإفراط في الري، ولكن لا تسمح لتجفيف النبات حتى العطش أيضًا. السيقان الصفراء تشير إلى الإفراط في الري. (انظر "الري" في النصائح أدناه.)


هل صبار العقربة سام؟ لا. على الرغم من أنها ليست فكرة جيدة أن تسمح لمحبوباتك بأكل هذه النباتات المنزلية ، فلا داعي للقلق بشأن هذا. إنها آمنة للقطط والكلاب.



نصائح العناية بصبار شلمبرجيرا


الارتفاع: حتى (60 سم).


الإضاءة: تتضمن رعاية هذا الصبار الكثير من الضوء الساطع غير المباشر. لا يحب هذا الصبار الاستوائي أشعة الشمس المباشرة لأنها ستحرق أوراق هذه النبتة الجميلة. السيقان التي تتحول إلى اللون الأحمر الأرجواني ستكون قد تعرضت إلى الكثير من أشعة الشمس المباشرة.