نبات العنكبوت

نبات العنكبوت

الاسم العلمي : Chlorophytum comosum

الأصل : جنوب المحيط الهادئ وجنوب افريقيا



نبات العنكبوت من النبات المنزلي المثير للإعجاب . وهو من النباتات سهلة العناية والمتسامحة مع ظروف الغرفة المتوسطة . وهي كذلك سهلة الإكثار.


الأوراق المقوسة الرفيعة ذات اللون الأخضر الداكن ومع الخط الأبيض الكريمي في الوسط تنمو من القمة المركزية ويصل طولها إلى 30سم . امنح هذا النبات الكثير من الضوء للحصول على أفضل لون للورقة. قد تفقد النباتات التي تزرع في الإضاءة الخافتة تلونها.


يبدو نبات العنكبوت بشكل أفضل عند زراعته في القواوير المعلقة أو تلك الموضوعة على ركائز ؛ لتظهر أوراقها بشكل كامل. نمو أوراقها الجميلة والموشحة الشبيه بنافورة المياه يضيف لمسة جمالية رائعة عند وضع هذا النبات إلى جانب نباتات منزلية أخرى .


عندما يبلغ نبات العنكبوت أقل من سنة ينتج أزهارا بيضاء صغيرة على أطراف السيقان ، تمنحه مظهرا عنكبوتيا رائعا .



يسهل إكثار هذا النبات عن طريق الفسائل الصغيرة ، بما يمنحك إمدادا مستمرا لهذا النبات . من أجل النجاح المؤكد اختر الفسائل صغيرة الحجم ، لأن الفسائل الكبير ستتجذر ببطء . (انظر نصائح الإكثار أدناه للحصول على كافة الإرشادات)


يغير القوار في فصل الربيع عندما يجاوز نمو النبتة قوارها ، إذا رأيت جذور النبات تخرج من فتحات التصريف الخاصة بالقوار فهذا يعني أنه حان الوقت لتغييره. لتحصل على أفضل نمو وإزهار استخدم قوارا أكبر بـ 3-5سم .


لا يوجد أزهار ؟ جذور هذا النبات تحب أن تكون محصورة بعض الشيء وسوف تزهر وتنتج فسائل بشكل أفضل عندما تزرع في قوار صغير . خذ الأمر بسهولة بالنسبة للتسميد -- الكثير من السماد يعني الكثير من الأوراق ، لكن ليس الكثير من الأزهار ولا الفسائل .


حواف الأوراق البنية التي تشاهد أحيانا يسببها الفلورايد ، والذي غالبا ما يكون موجود في مياه الصنبور . استخدم الماء المقطر أو ماء المطر أو اسمح لماء الصنبور بالمكوث بين عشية وضحاها حتى تتبدد المواد الكيميائية الموجودة في الماء. قص الأوراق ذات الأطراف البنية باستخدام مقص للحفاظ على مظهر النبات أنيقًا.


شراء نبات العنكبوت


هذه هي واحدة من أفضل النباتات لتحسين جودة الهواء في الداخل. لديها واحد من أعلى معدلات إزالة الفورمالديهايد من الهواء الداخلي الملوث.


ستجد نوعين من النبات متاحين . الأول 'Vittatum' ويتميز بخطوط بيضاء كريمية في وسط أوراق النبات . والثاني 'Variegatum' وهو بأوراق خضراء مع حواف بيضاء .


نصائح العناية بالنبات


أقصى ارتفاع : ينمو النبات حتى ارتفاع 30سم ومع سيقان تصل حتى 90سم .


الضوء : امنح نباتك إضاءة مشرقة وغير مباشرة للحفاظ على التلون على الأوراق. حافظ على النبات بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة لأنه يمكن أن يحرق الأوراق.


الماء : الحفاظ على التربة رطبة بالتساوي. إذا كانت مياه الصنبور تحتوي على الفلورايد ، فاستخدم ماء مقطرًا أو مطريًا لمنع حواف الأوراق البنية على نباتك.


الرطوبة : رطوبة المنزل المعتدلة . إذا تحولت الأوراق إلى لون بني وأصبحت مقرمشة ، ارفع الرطوبة المحيطة به.


درجة الحرارة : متوسط ​​درجة حرارة الغرفة 18-24 درجة مئوية تناسب هذا النبات الاستوائي تماما. لا يحب البرد. لا تعرضه لأقل من 10 درجة مئوية.


التربة : البيتموس المخلوط بالبرلايت والفيرميكوليت .


السماد : تسمد كل أسبوعين في فصل الربيع حتى الصيف مع سماد سائل مخفف بمقدار النصف.


الإكثار : عندما تظهر الفسائل الصغيرة حول النبتة ، قم بتحضير تربة البيتموس المخلوط بالبيرلايت والفيرميكوليت الرطبة في قوار صغير . ضع الفسيلة في التربة بحيث تجعل براعم الجذور بالكاد مغطاة . قد تحتاج لاستخدام مشبك الورق لتثبيت النبتة في مكانها . سيظهر الجذر بعد أسبوعين لثلاثة ، عند ذلك قم بفصل الفسيلة عن النبتة الأم .