نبات الكوتشوك



نبات الكوتشوك أو المطاط أو التين المرن

الاسم العلمي: Ficus elastica

الأصل: الهند وماليزيا


نبات الكوتشوك عبارة عن نبتة جريئة دائمة الخضرة تحمل اسمها من العصارة اللزجة التي تجف إلى مطاط منخفض الجودة.


هذه النبتة شائعة كنبات للمنزل ، بسبب أوراقها الكبيرة المصقولة كالجلد والتي يمكن أن تنمو إلى 20 سم أو أكثر - ولأنها سهلة النمو.



أصناف نبات الكوتشوك

هناك العديد من الأصناف المُسماة للاختيار من بينها:

ديكورا ( Decora ) تحتوي على أوراق خضراء داكنة كبيرة لامعة يصل طولها إلى 30 سم.

ميلاني ( Melany ) أكثر تشابك وتفرعا. العديد من الأصناف لها أوراق حمراء ، مثل عنابي ( Burgundy ) . وبعض الأصناف الحديثة لها أوراق متنوعة كما دوشري ( Docheri ) كالمرشوش باللون الأخضر والرمادي المخضر والأصفر الكريمي أو حتى الأبيض . أو ثلاثية اللون ( tricolor ) تحتوي على أوراق رمادية مخضرة تتنوع مع الكريمية والوردية.



تماما مثل العديد من النباتات الأخرى في العائلة التوتية ( Moraceae ) ، هذا النبات لا يحب أن يتحرك. قد تؤدي التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة والضوء إلى سقوط أوراق نبات الكاوتشوك ، على الرغم من أنه ليس صعب المراس مثل ابن عمه ، التين البكائي ( تين بنجاميني ).


غير القوار في فصل الربيع ، فقط عندما تملأ جذوره الوعاء - إنه يحب أن يكون مرتبطًا بوعاء قليلاً. استخدم قوارة بها فتحات تصريف لمنع الوحل . لا تقم أبدًا بنقل نبات يسقط أوراقه ، مما سيزيد المشكلة سوءًا.


تقليم الأطراف: عادةً ما ينمو الجذع المركزي بشكل مستقيم ، دون أن يتفرع. إن التقليم المنتظم للطرف المتنامي سيشجع الفروع الجانبية على التشكل مع نموها. يمكنك التحكم في ارتفاعه ببساطة عن طريق قطع الجزء العلوي عندما يصبح طويل القامة ونحيفًا. استخدم مقصات التقليم الحادة لتجنب تمزيق السيقان.





 

الماء بانتظام للحفاظ على صحة جيدة. الأوراق التي تتحول إلى اللون الأصفر وتسقط هي علامة على أن النبتة غارقة في المياه. ومع ذلك ، من الطبيعي أن تتحول الأوراق الأكبر سناً إلى اللون الأصفر ثم البني ثم تسقط في النهاية.


شيء ما يتطفل على نباتك؟ تحقق من وجود علامات على الحشرة القشرية والبق الصغير التي قد تغزو النباتات المطاطية. يجب توخي الحذر لعلاج أي مشاكل بمجرد أن تلاحظها.


مشاهدة العفن الفطري. إنه ليس مرضًا ؛ ينمو هذا العفن الأسود المترب على الأوراق المغطاة بأفرازات المن الماصة للنباتات ، مثل الحشرة القشرية. يمكنك إزالته عن طريق مسح الأوراق المصابة بماء صابوني معتدل.


الحفاظ على الأوراق خالية من الغبار وبراقة عن طريق مسحها بلطف بقطعة قماش مبللة. الأوراق الصغيرة تتلف بسهولة ؛ الانحناء أو كشط أوراق الشجر سوف يحدث ندبة لهم مدى الحياة.




نصائح للعناية بنبات الكاوتشوك


اقصى ارتفاع: حتى 3 أمتار في القوار


الضوء: ضوء الشمس غير المباشر المشرق. لا بأس ببعض من شمس الصباح ، ولكن ابتعد عن شمس الظهر الحارة.


الماء: يحب الحفاظ على التربة رطبة بالتساوي. استخدم قوار مع فتحة تصريف ، السقي بالماء جيدًا ، ثم أفرغ صينية التصريف. يجب الحرص على عدم الإفراط في المياه ، والتي سوف تتسبب في تعفن الجذر. تتدلى الأوراق الصفراء هي أحد أعراض الإفراط في المياه.



 

الرطوبة: الرطوبة النسبية من 40-50 ٪ مثالية. قد تنخفض الرطوبة الداخلية في فصل الصيف ،لذلك من الجيد زيادة الرطوبة للنباتات المنزلية .


درجة الحرارة: درجات حرارة الغرفة العادية 18-24 درجة مئوية. سوف يتحمل نبات الكوتشوك ما لا يقل عن 10 درجة مئوية في فصل الشتاء. حماية نبات الكوتشوك من تقلبات الهواء الساخن أو البارد من فتحات التهوية / المكيف ، والأبواب والنوافذ. لا يحب تقلبات الحرارة المفاجئة ، والتي قد تسبب سقوط أوراقها.


التربة: مزيج البيتموس .


الأسمدة: سمد مرة واحدة في الشهر من الربيع حتى فصل الصيف مع الأسمدة القابلة للذوبان في الماء.


التكثير: تأخذ القصاصات الجذعية في الربيع. ضع الحافة في الماء لمدة 30 دقيقة ، للحفاظ على عصارة بيضاء لزجة من تشكيل غطاء على قاعدة القطع . أخرجها من الماء وغطس فقط قطع السطح في هرمون الجذور. ثم أدخله في مزيج تربة القوارالرطب إلى الجذر.

</