نبات الكروتون

تم التحديث: 1 ديسمبر 2019




الاسم العلمي: Codiaeum variegatum pictum

الأصل: جزر المحيط الهادئ ، ماليزيا ، شمال أستراليا


الكروتون هي نبتة صلبة ، والأوراق بمظهر جلدي بألوان فاقعة من الأصفر والوردي والأحمر والبرتقالي والأخضر تجعلها نبات منزلي جميل وشائعة.


نبات الكروتون هو أحد أكثر النباتات دراماتيكية. الألوان الاستوائية الدافئة والأوراق المنقوشة الغريبة كصنفه بترا التي تتألق في أي غرفة مضاءة بشكل مشرق.



لا يوجد أي نبات منزلي يمنحك ذلك الشعور المميز بالغرابة غير هذة النبتة الملونة وتلك الطبيعة الأستوائية . سوف تتنافس تلك الألوان النابضة بالحياة حول لون الزهرة القادمة .


عموما ليس من السهل إرضاء كروتونات. مفاتيح النجاح هي الكثير من أشعة الشمس وبيئة دافئة وخالية من الجفاف والتربة الرطبة والهواء الرطب. سيؤدي الهواء الجاف والتربة الجافة إلى سقوط أوراق الكروتون. امنح الكرتون ما يريد وستستمتع بهذا الجمال الاستوائي لفترة طويلة.


مشاكل الكروتون ، الحلول والرعاية خاصة


أبقيه نظيفا : حافظ على الأوراق خالية من الغبار ولامعة عن طريق مسحها بلطف بقطعة قماش مبللة. لا تستخدم منتجات تلميع الأوراق أو المايونيز أو أي محلول تلميع آخر قد تكون سمعت عنه. أوراق كروتون هي حريرية بطبعها وبراقة.


أعطه المساحة : إذا اشتريت قوار به 2 أو 3 نباتات (وهو أمر شائع إلى حد ما) ، احتفظ بها معًا للسنة الأولى أو نحو ذلك. عندما تبدو النباتات مزدحمة ، امنحهم المساحة التي يحتاجون إليها عن طريق فصلها. قسّم نباتات الكروتون عن طريق قطع جذورها بعناية بسكين حاد ، ثم ضع كل نبات في قوار خاص به.

 

طويل جدا : اتركها كما هي فنباتات الكروتون كثيفة الأشجار بشكل طبيعي ، لذا لا تحتاج إلى التقليم. إذا كان حجمها أكبر من اللازم ، فيمكنك قصها مرة أخرى في الربيع وزراعة القصاصات الجذعية.


تغيير القوار : يكون في الربيع ، والنقل إلى القوار الأكبر بقليل .كما يمكنك التحكم في حجم نبات الكروتون عن طريق الاحتفاظ به في نفس القوار ، بحيث تكون جذوره محصورة. عندما يصل النبات إلى الحجم الذي تريده ، قم بتغيير سطح التربة 5 سم بدل من تغير القوار .


كيفية تغيير سطح التربة : قم بإزالة أعلى 5-7.5 سم من التربة واستبدالها بتربة جديدة كل عامين. احرص على عدم الإضرار بأي جذور قد تكون قريبة من السطح.


لماذا تسقط أوراق الكروتون؟ قد يتخلى كروتون عن زوجين من الورق عند وضعه في المنزل - حيث إنه يتكيف مع بيئته الجديدة- لكن إذا استمر النبات في إسقاط الأوراق ، فمن المحتمل أن يكون سبب ذلك هو قلة ضوء الشمس أو التربة الجافة. انظر نصائح "الضوء" و "الماء" أدناه، كما يجب الحفاظ على النبات بعيدا عن التيارات الهوائية وبعيدا عن فتحات التكيف . في حين أن رفع الرطوبة يساعد في الحصول على أفضل النتائج ، استخدم مبخر بارد قرب النبتة.

 

شيىء ما يتطفل على النبات؟ البق الدقيق الأبيض المربك ، يشبه بقع القطن على طول محاور الأوراق أو السيقان. عش العنكبوت الأحمر الصغير جدًا ، كل ما ستراه هو شريط دقيق بين الأوراق والسيقان. قد تسبب هذه الآفات الماصة للعصارة لظهور بقع صفراء وجافة على الأوراق. عالج أي إصابة على الفور لمنع انتقال هذه الآفات إلى النباتات الأخرى.


تحذير !


هل نباتات كروتون سامة؟ نعم بالتأكيد.حيث انه أحد أعضاء عائلة الفربيون ( the Euphorbia ) ، يحتوي هذا النبات على عصارة سامة. لا تخف من الكروتونات ، ولكن اتخاذ بعض الاحتياطات مثل الحفاظ على الكروتون بعيدا عن الأطفال والحيوانات الأليفة وارتدي القفازات أثناء التعامل معها.


أنواع و أصناف الكروتون


كروتون رأس السهم ( arrowhead croton )


تتوفر العديد من الأصناف ، وتختلف ألوانها وأشكالها بشكل كبير. منها الجرس الذهبي ( Golden Bell ) هو هجين جديد ، يتميز بأوراق ضيقة طويلة خضراء وصفراء. كمايوجد البرافو ( Bravo ) بأوراق متشعبة بأوردة ( تعريقات ) صفراء. الأكثر تنوعًا هو البتراء ( Petra ) المليئة بألوان نابضة بالحياة.


يتم إنتاج أصناف جديدة كل وقت ، بما في ذلك بعض الأوراق المنحنية والملتوية وحتى الشبيهة بمفتاح القوارير بعضها مرقط او مبرقع وأخرى مخططه . مثل غبار الذهب ( Gold Dust ) التي تحتوي على أوراق صغيرة ، مرقطة بشدة باللون الأصفر. وأيضا كروتون الموز ،ذا الأوراق بتخطيطات متلويه صفراء وخضراء.




رعاية نباتات الكروتون


اقصى ارتفاع: يصل حتى 90 سم ، اعتمادًا على نوعه . عندما يسمح له بنمو بطول القامة ، يكون للكروتونات شكل يشبه الأشجار مع جذوع سميكة.


الضوء: يحتاج للضوء الساطع و 3 ساعات على الأقل من أشعة الشمس المباشرة كل يوم. لون الورقة يكون أكثر حيوية عندما يحصل النبات على الكثير من الضوء. إذا كانت الأوراق الجديدة خضراء اللون ، فقم بنقل النبات إلى مكان أكثر إشراقًا. قلة ضوء الشمس يمكن أن تدفع الكروتونات لإسقاط أوراقها. لا تحاول أختبارها فلقد تركت كل أوراقها عندما تركت في مكان أقل من مشمس.

 

الماء: احتفظ بالتربة رطبة بالتساوي مع السقي بالماء الفاتر. من الجيد استخدام وعاء به فتحات تصريف. أسقها بالماء بشكل جيد ،ثم بعد ذلك قم بتفريغ صحن الصرف. تحتاج الماء بشكل أقل في فصل الشتاء ، عندما يكون النمو أبطأ ، ولكن لا تسمح لتربة القوار بالجفاف.

</