نبات المجنونة

نبات المجنونة أو الجهنمية أو البوغنفيليا

الاسم العلمي : Bougainvillea glabra

الموطن الأصلي : البرازيل



ستجد نبات البوغنفيليا تتسلق التعريشات أو حتى الجدران الحجرية أو ربما تجدها منسابة من قواوير الفخار في كل من المكسيك واليونان وجنوب كاليفورنيا ، إذ أن هذه النبتة تزدهر في أي مكان دافئ ومشمس.


في حال كنت لا تعيش في مكان مشمس ، فبإمكانك وضعها عند نافذة مشمسة أو في بيت بلاستيكي أو زجاجي .


من بين مئات الأنواع من البوغنفيليا تعد Bougainvillea glabra هي الأسهل للعيش داخل المنازل ، وقد كانت لفترة طويلة نبات منزلي مشهور. تزدهر في وعاء أو سلة معلقة طالما يمكنك تلبية حاجتها لأشعة الشمس. سوف تمنحها طاقة أكثر للإزهار إذا كان بإمكانك نقل القوار الخاصة بها إلى الهواء الطلق خلال فصل الصيف. هذا صحيح -- ستحصل على أكبر عدد من الزهور إذا سمحت لهذا الجمال الاستوائي بالتشمس على شرفة مشمسة أو في الفناء.


عناقيد كبيرة من القنابات الزاهية والملونة بالوردي والأحمر والبرتقالي أو الأرجواني تغطي النبات من الصيف وحتى الخريف. تحيط القنابات الرقيقة بورود كريمية صغيرة.


يمكنك شراء نباتات البوغنفيليا في الصيف ، عندما تبدأ في الازهار. لديك الكثير من أصناف البوغانفيليا الجميلة للاختيار من بينها. 'Alexandra' بلونها الوردي وهي غزيرة الإزهار... 'Magnifica' له زهور بنفسجية فاقعة... 'Sanderiana' أرجواني مبهر. "Raspberry Ice" أحمر فاتن ... و "Harrissii" باللون الأخضر الرمادي مرقشة بالأبيض الكريمي.


 فروع المجنونة مغطاة بالأشواك ، لذا كن حذرًا عند التعامل معها. يمكن أن يسبب تهيج الجلد أيضا. من الجيد ارتداء القفازات السميكة عند تقليم هذا النبات أو تغيير قواره.


نصيحة التقليم : قلمه بشكل طفيف في الخريف بعد تساقط الزهور. تقليم نبات البوغنفيليا بانتظام سيبقيه صغيرا ويمنعه من أن يصبح طويل الساق.


إذا سمح له بالنمو ، يمكن لبوغنفيليا التدرب على التسلق حول طوق أو فوق تعريشة موضوعة في القوار . اربطها بالتعريشة باستخدام مربط إذا كانت بحاجة إلى ذلك. ومع ذلك ، فإن هذا المتسلق القوي لا يحتاج إلى الكثير من التدرب للالتفاف حول أي نوع من الدعائم.


تغيير القوار في الربيع ، عندما ترى نموا جديدا. تزهر البوغنفيليا بشكل أفضل عندما تكون محددة الجذور ، لذا انقلها إلى قوار أكبر 2.5-5سم فقط عند الضرورة. أثناء تغيير القوار ، احرص على عدم تعريض الجذور للهواء لفترة طويلة لأنها ستجف ؛ هذا النبات البرازيلي الجميل يحب بقاء جذوره رطبة في جميع الأوقات.


يبدو أن نباتات البوغنفيليا تتجاهل الآفات ، ولكن قد يتم غزوها بواسطة المن (التي تظهر على النمو الحديث) أو سوس العنكبوت (الذي يفضل الجو الجاف). إذا رأيت أي علامات للآفات ، فقم بعزل نباتك وعلاج أي إصابة على الفور.



نصائح العناية بنبات البوغنفيليا


أقصى ارتفاع: تصل حتى 4.5 متر إذا لم يتم تقليمها. يمكن زراعتها كأشجار بونساي -- يمكن أن تظل صغيرة مع التقليم المتكرر.


الضوء: شمس مباشرة. اعطها ما لا يقل عن 4 ساعات من الشمس المباشرة كل يوم. البوغنفيليا لن تزهر بدون إضاءة كافية.


الماء: اسقها حتى الإشباع ، ثم اترك الجزء العلوي (5 سم) ليجف بين السقيات. فرغ صينية القوار من الماء لتجنب التربة الموحلة ، والتي قد تؤدي إلى تعفن الجذر. الري المفرط سيؤدي إلى تحول الأوراق إلى اللون الأصفر وسقوطها . ضع نبات البوغانفيليا في قوار بفتحات تصريف. اجعل التربة جافة لحد ما في فصل الشتاء.


الرطوبة: هذا المولود في أمريكا الجنوبية يحب الرطوبة العالية خلال موسم النمو ، من الربيع وحتى الخريف. احرص على معدل 50 ٪ بالنسبة للرطوبة النسبية حول النبات. من المستحسن استخدام مرطب الغرفة.


درجة الحرارة: متوسط ​​إلى درجات حرارة دافئة 16-27 درجة مئوية. نباتات البوغنفيليا طرية. ما لم تكن تعيش في مناخ دافئ على مدار السنة ، أعِد نباتك إلى الداخل عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 15درجة مئوية في الليل. لا يحب هذا النبات البرد على الإطلاق.


التربة: أي مزيج بوتينغ جيد.


الأسمدة: تسميد كل أسبوعين من الربيع حتى الخريف. نوصي بشدة باستخدام الأسمدة المصنوعة خصيصًا من أجل نباتات الجهنمية.


الإكثار: خذ قصاصة من القمم النامية للجذع بطول 10سم في موسم الربيع وضعها في تربة رطبة. يتطلب إكثار القصاصات يحتاج لأن تزرعها في أوعية مدفأة للحصول على أفضل النتائج. ستجذر القصاصات في حوالي الشهرين.