نبات اليوكا

تم التحديث: 8 ديسمبر 2019

نبات اليوكا أو يوكا رجل الفيل

الاسم النباتي: Yucca elephantipes

الأصل: المكسيك




هذا النبات الشائع بسبب اللمسة الجميلة في شكله وخضرته الدائمة له على مدار السنة في قواره الأرضي . العديد من الأصناف متاحة للاختيار من بينها فاريجاتا 'Variegata' بأوراق ذات حواف بيضاء واسعة وصنف النجمه الفضية 'Silver Star' بها أوراق رمادية مخضرة و فضية.



يوكا متوفرة إما كنبتة بأوراق متفرعة بدون جذع أو كشجيرة مثل القصب مع تفريعة ورقية أو أثنتين في أعلى الجذع . عادة تكون النباتات الصغيرة عبارة عن أوراق طويلة على شكل سيف بأطراف مدببة بدون جذوع . مع نضوجها ، تنمو نباتات اليوكا كجذوع خشبية سميكة مع العديد من تفريعات الأوراق المتقوسة في أعلى الجذع. حواف هذه الأوراق بدون قوام ، وليست حادة مثلها مثل تلك الموجودة في النباتات الصغيرة ، مما يعطيها الاسم الشائع Spineless Yucca.


 

يمكن ضع النبات الصغير على حامل نبات طويل لإظهاره. تعطي النباتات الكبيرة طابعا معماريًا جريئ في أي غرفة ، لذا ضعها في مكان بارز حيث ستحصل على الاهتمام الذي تستحقه. تلك الأوراق المدببة التي يتخللها الهواء ستكون مثيرة حقا للأعجاب.


هذا النبات سهل النمو للغاية ومتسامح مع الظروف المتغيرة على مدار العام ، مثل الضوء والرطوبة ودرجة الحرارة.


يمكنك نقل نبات اليوكا لحديقة المنزل في شهور الصيف حيث ستحصل على بعض أشعة الشمس المباشرة كل يوم. في الهواء الطلق ، قد تنتج الزهور البيضاء العطرة.



شيء واحد هو أنها لا تتسامح مع التربة الموحلة. قد يكون سبب تعفن الساق والأوراق بسبب الإفراط في الماء أو الهواء البارد الرطب. لذا يجب الحفاظ على هذه النبتة الصحراوية في مكان جاف ، وخاصة في فصل الشتاء.


يغير القوار في الربيع عندما يصبح النبات متشابك الجذور. استخدم وعاءًا ثقيلًا لمنع وقوعه ، لأن النباتات الكبيرة ثقيلة الوزن. يمكن تغير سطح التربة للنباتات الأقدم بدلاً من تغير القوار عن طريق استبدال الجزء العلوي 2.5-5 سم من سطح التربة بتربة جديدة.


نصائح العناية باليوكا


اقصى ارتفاع: يصل إلى 1.5 م داخل القوار


الضوء: يفضل الضوء الساطع على أشعة الشمس الكاملة ، على الرغم من أنه سيتحمل الإضاءة المنخفضة.


الماء: حافظ على رطوبة التربة في الربيع حتى الخريف. في فصل الشتاء أسقي بكمية ماء تكفي فقط لمنع جفاف التربة. يجب الحرص على عدم الإفراط في الماء ، وخاصة في فصل الشتاء. استخدم قوار به فتحات تصريف لمنع التربة الموحلة ، والتي يمكن أن تسبب تعفن الجذر.


الرطوبة: متوسط ​​إلى جاف ( قليل الرطوبة ) .


درجة الحرارة: متوسط ​​درجات حرارة الغرفة. إذا قمت بوضع نباتك خارج المنزل لفصل الصيف ، فأنها ستتحمل الحرارة ، ولكن من المهم إحضاره إلى الداخل عندما تنخفض الحرارة إلى 10 درجة مئوية.


التربة: خلطة تربة القوار.


الأسمدة: تتغذى على الأسمدة السائلة المتوازنة (خمسينات ) كل أسبوعين في فصلي الربيع والصيف.


التكثير : عن طريق قصاصات الجذع أو عن طريق الفسائل بسهولة تامة . ضعهم في وعاء بتربة قوار بالكاد رطبة.