نبات جلد النمر

تم التحديث: 29 نوفمبر 2019


جلد النمر أو نبات الأفعى كما يطلق عليها البعض لسان الحماة

الاسم العلمي: Sansevieria trifasciata

الأصل: جنوب افريقيا


واحدة من أكثر النباتات المنزلية التي يمكنك أن تنمو بدون عناية . كما يمكنها ان تزهر في أي ضوء تقريبا. تفضل الهواء الجاف والتربة الجافة . نادرا ما يحتاج تغير القوار.


ينمو هذا النبات العصاري بأوراق متلألئة منتصبة.


أصنافها المختلفة


بعض الأصناف لها أوراق ذات حواف صفراء أو بيضاء. حيث ان لرانتي "Laurentii" هي مجموعة متنوعة شعبية ذات حواف صفراء ذهبية.


في حين أن S. trifasciata أو "Hahnii" تسمى سانسيفيريا هي مجموعة منخفضة النمو ( 15 سم). يمنحه شكل الوردة الصغير الاسم عش الطائر ( Bird's Nest Sansevieria). ولها صنفين "Golden Hahnii" له حواف صفراء ... "Silver Hahnii" بها أوراق فضية رخامية باللون الأخضر الداكن.


وأخيرا " S.t. Hahnii" عبارة عن مجموعة متنوعة منخفضة النمو لا يتجاوز طولها سوى بضع أنشات.



 الأزهار

مجموعات من الزهور البيضاء الصغيرة تنمو في بعض الأحيان عند قاعدة النبات عندما يكون عمرها بضع سنوات. نادراً ما يزهر في داخل المنزل ، وقد يستغرق الأمر سنوات بين الإزهار ، لذلك فهي مفاجأة لطيفة عندما تزهر.


جلد النمر مثالي للمبتدئين ، ولكن البستانيين المخضرمين يحبونها أيضًا ، أوراق النبات السيفية الشكل بطيئة النمو ، وسوف يعيش لسنوات عديدة مع رعاية جيدة.


نصيحة لري النبتة


سقي التربة مع الحرص على عدم الحصول على الماء على الأوراق ، مما يؤدي إلى تعفنها. إذا تحولت الأوراق إلى اللون الأصفر ، أو أصبحت ناعمة وطرية في قاعدتها ، فسيكون السبب المبالغة في المياه.


وعادة ما ترتبط أي مشاكل جلد النمر معالسقي المتزايد. لذا يجب السماح للسطح العلوي (2.5 سم) من التربة حتى يجف بين السقي خلال موسم النمو. اما في فصل الشتاء ، الماء فقط لمنع التربة من الجفاف. سوف تسبب كثرة السقي تعفن الجذر.


كما يجب الحفاظ على الأوراق خالية من الغبار ومصقول عن طريق مسحها بقطعة قماش مبللة.


تغير القوار في الربيع ، فقط عندما تصبح النباتات مزدحمة وتحتاج إلى التقسيم.عندها يجب الحفاظ على عقدة الأوراق في مستوى التربة. استخدم حاوية ثقيلة عريضة لمنع وقوعها . يمكن لهذا النبات طويل القامة أن يكون ثقيل من الأعلى .



نصائح العناية بجلد النمر


اقصى ارتفاع: 60 سم


الضوء: الضوء الساطع لأشعة الشمس المباشرة .لكنها سوف تتسامح مع الإضاءة الخافتة.


الماء: الحفاظ على التربة رطبة بخفة في موسم النمو. أما في فصل الشتاء ، الماء فقط لمنع التربة من الجفاف. احرص على عدم سقي وسط عقلة الأوراق لأنها سوف تتعفن بسهولة إذا أبتلت.


الرطوبة: متوسط ​​الغرفة (حوالي 40 ٪ الرطوبة النسبية). سوف يتسامح لسان الأم مع الهواء الجاف ، ولكن يحفظه بعيدًا عن فتحات التهوية أو التيارات الهوائية.


درجة الحرارة: متوسط ​​درجات حرارة الغرفة 16-24 درجة مئوية.غير انها سوف تتسامح مع درجات الحرارة المتقلبة ، ولكن ليس البرد الشديد.


التربة: بدون تربه أو مزيج من تربة القوار المخصص للصبار الصبار.


الأسمدة: يكون التسميد في فصل الربيع شهري حتى الخريف مع الأسمدة المخصصة للنباتات العصارية .


التكثير : من خلال التقسيم أو تشتيل الأورق. جلد النمر سهل الانقسام لأنه له جذور ضحلة. ببساطة قم بقلب الوعاء على جانبه واسحب النبات بالكامل. استخدم سكينًا حادًا لتقطيع الجذور السميكة وضع كل مجموعة على حدة. لتكثير جلد النمر عن طريق قصاصات الأوراق ، قم بتقطيع الأوراق إلى قطع 5 سم ووضعها في الجانب الصحيح للأعلى (بالطريقة التي كانت تنمو بها) في مزيج من البيرلايت الرطب أو مزيج تربة الصبار ؛ سوف تنمو النباتات حول قاعدة العقل.