نبتة القفص الصدري

تم التحديث: 26 نوفمبر 2019


نبتة القفص الصدري أو مونستيرا أو نبتة الجبن السويسري


الاسم العلمي: Monstera deliciosa

الأصل: جنوب المكسيك وغواتيمالا


نبتة القفص الصدري قوية وجريئة ،تنمو بشكل لافت إذا أمتلكت مساحة كافية.


على مدى عدة سنوات ، يمكن أن تنمو بطول عدة أقدام وأوراقها الدرامية المثقبة يصل طولها إلى 12 بوصة (30 سم) أو أكثر ، لذا فهي تحتاج إلى غرفة واسعة . احتفظ بتلك الأوراق خالية من الغبار ولامعة عن طريق مسحها بلطف بقطعة قماش مبللة.


نبتة القفص الصدري يعطي نبات القفص الصدري انطباعًا كبيرًا في الغرفة. امنح تلك الأوراق الكبيرة مساحة لتنتشر.


بدايتها كانت أستوائية


يعتبر هذا النبات صاحب الأوراق الوسيمة متسلقًا في البرية ، يتسلق الأشجار الكبيرة ، ويرتكز على جذوره الهوائية الكثيفة التي تأخذ أيضًا الرطوبة والمغذيات. يمكنك دس الجذور الهوائية التي تظهر بالقرب من قاعدتها في التربة ولف الأخرى على عصى التسلق المكسوة بالبتموس.


النباتات الصغيرة لها أوراق سلسة. ولكن مع نضوج نبتة القفص الصدري ، تتطور الأوراق بحواف مقطوعة وشقوق واسعة. في موطن الغابة الأصلي ، تساعد القطع المائلة والثقوب والشقوق في الأوراق الكبيرة النبتة على مقاومة الرياح القوية والأمطار الغزيرة.


بسبب الطبيعة الاستوائية لهذا النبات ، فإنه يحب رطوبة أعلى من الموجود عادة في المنزل. استخدم جهاز الترطيب في الغرفة لرفع الرطوبة حوله ، أو قم برشها بالرذاذ .


الزهرة


كلمة Deliciosa في اسمها تعني الرضا ، في اشارة الى زهرة السنبلة البيضاء التي تصبح توت صالح للأكل على النباتات الناضجة التي تزرع في المناطق المدارية في أمريكا الوسطى . ومع ذلك ، نادراً ما ينتج نبات القفص الصدري زهرة وفاكهة عندما يزرع داخل المنزل.



المشاكل والحلول


معظم المشاكل مع نبتة القفص الصدري سوف تظهر في أوراقها.


الأوراق الصفراء السفلية هي أحد أعراض زيادة الري . الماء جيد للنبتة ، لكن اترك التربة حتى تجف قليلاً قبل الري مرة أخرى. استخدم قوار مع فتحات التصريف .

يمكن أن تشير نصائح الورق المجعد والمقرمش إلى انخفاض نسبة الرطوبة أو الإفراط في الأسمدة. اغسل التربة بالماء النظيف لغسل أي سماد متراكم. انتظر شهرًا قبل التسميد مرة أخرى.

إذا لم تحصل النبتة على ما يكفي من الضوء ، فإن الأوراق الكبيرة تنمو بدون ثقوب وشقوق. أعط النبات ضوء معتدلاً إلى ساطع ، ولكن ليس أشعة الشمس المباشرة.

 

الأوراق المحروقة (بقع بنية جافة) ناتجة عن أشعة الشمس المباشرة القوية.


تحذير: على عكس ثمارها أوراق نبات القفص الصدري سامة ويمكن أن تسبب حرقان شديدة في الفم إذا تم تناولها. لذلك نوصي بإبعاد الأطفال عنها .

يغير القوار في الربيع عندما تملأ الجذور الوعاء. استخدام وعاء مع ثقوب الصرف لمنع تكون التربة الموحله .


نصائح للشراء

البعض يُطلق على هذا النبات ذي الأوراق الكبيرة أحيانًا اسم قشطة دندروم ، لكن هذا جنس مختلف يشبه أوراق القفص لكن بدون ثقوب . ابحث عن نبتة القفص الصدري للتأكد من حصولك على هذا النبات.


نصائح العناية


اقصى ارتفاع : يصل طوله إلى 10 أقدام (3 أمتار).


الضوء: الضوء الساطع ، بدون أشعة الشمس المباشرة. إذا كانت الأوراق على النباتات الناضجة تنمو بدون ثقوب أو فتحات ، فامنح النبات مزيدًا من الضوء .


الماء: سقي الماء بشكل جيد ولكن اترك الجزء العلوي من التربة يجف بين السقيات.أما في فصل الشتاء حافظ على التربة بالكاد رطبة . الأوراق الصفراء السفلية عادة ما تكون علامة على السقي الزائد. يجب توفير تصريف جيد للماء.

 

الرطوبة: من المتوسط ​​إلى الأعلى (على الأقل 40٪ من الرطوبة النسبية).


درجة الحرارة: متوسط ​​إلى دافئ 18-26درجة مئوية


التربة: بيتموس .


الأسمدة: قم بالتسميد كل أسبوعين في فصل الربيع حتى الخريف بأسمدة سائلة أو قابلة للذوبان في الماء مخففة بمقدار النصف.التسميد شهريا في فصل الشتاء.


التكثير : خذ قصاصات من النباتات الناضجة في الربيع وضعها في تربة البيتموس الرطبة المكون من خليط البيتموس .