نبتة المارينتا

تم التحديث: 2 ديسمبر 2019



نبتة المارينتا والبعض يسميها مرنطة او النبتة المصلية

الاسم النباتي: Maranta leuconeura

الأصل: البرازيل


سبب تسميتها هي تلك الطريقة التي تتداخل بها أوراقها معًا في الليل ، مثل إغلاق الأيدي في الدعاء . أوراقها تتكشف في ضوء الصباح ، مما يجعل لها في بعض الأحيان صوت حفيف. امر رائع أليس كذلك ؟


تتميز الأوراق المبهجة ذات الشكل البيضاوي بنمط ريشي فاتح وأخضر غامق مع عروق حمراء ، وغالبًا ما يكون أسفل الورقة حمراء . تنمو أوراقها إلى حوالي 12 سم.


أوراق الشجر المزخرفة بشكل جميل هي السمة المميزة لهذا النبات الشائع ، نادراً ما تزهر نبتة المارينتا في داخل البيوت ، ولكنها في بعض الأحيان تعطي أزهارا بيضاء أنبوبيّة صغيرة على سيقان طويلة. الزهور ليست بارزة ،لكن على أي حال فهي تمتلك تلك الأوراق الرائعة التي هي حقا جذابة.


هناك عدد قليل من الأصناف المسماة. واحدة من أكثرها شعبية هي الأرثونورا "Erythroneura" ، يطلق عليه أحيانًا النبتة المتعرجة بسبب نمط عروق الأوراق الحمراء البارزة والأوراق الخضراء الداكنة والأصفر والأخضر. قد تجد أنها للبيع باسم مارينتا ذات الالوان الثلاثة. كما يوجد صنف يسمى المسانجينا "Massangeana" تبرز أيضًا بأوراق خضراء سوداء وأوردة فضية.



رعاية نبتة المارينتا


إعطاها قسطا من الراحة : توقع أن يأخذ نباتك "الراحة" في فصل الشتاء وأن النمو سوف يتباطأ. قلل المياه خلال هذا الوقت ويجب التوقف عن التسميد ، ولكن يجب الحفاظ على الرطوبة. سترى مجموعة كبيرة من الأوراق الملونة في فصلي الربيع والصيف.


تقليمها : سيستفيد هذا النبات من التقليم العرضي ، مما يساعد على إعطائه شكلًا جميلًا وتعزيز نمو جديد. الخريف هو أفضل وقت لتقليمه. استخدم أدوات التشذيب الحادة لقطع بعض الأوراق القديمة.

 

إعطائها رعاية جيدة وسوف تعيش لسنوات عديدة. هذا النبات الاستوائي يفضل بيئة دافئة ورطبة وتربة جيدة التهوية. لمنع التربة من أن تصبح مضغوطة جدًا ، غير القوار كل ربيع. لا تقم بتعبئة التربة بإحكام حول الجذور - اتركها فضفاضة. يمكنك اختيار وعاء ليس عميقا لنبتة المارينتا. لا يحتاج نظام الجذر الضحل إلى مساحة كبيرة.


عنكبوت العث : يشجع الهواء الجاف الداخلي في أشهر الشتاء هذه الآفات على غزو نباتات المنازل ، وهذا سبب آخر للحفاظ على الرطوبة العالية. ستلاحظ أولاً اشرطة بين السيقان وعلى الجانب السفلي من الأوراق.


أوراق نظيفة : امسح الأوراق برفق باستخدام قطعة قماش ناعمة وجافة للحفاظ عليها خالية من الغبار.


نصائح العناية بنبتة المارينتا


اقصى ارتفاع: تصل حتى 30 سم


الضوء: تنمو نباتات الصلاة بشكل أفضل مع إضاءة مشرقة غير مباشرة من نافذة مواجهة إلى الشرق أو الشمال. كما أنها تنمو بشكل جيد تحت ضوء الفلورسنت الأبيض . يجب الحفاظ على النبات بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة ، حيث أن أشعة الشمس القوية سوف تتسبب في أضمحلال الأوراق.


الماء: حافظ على التربة رطبة بشكل متساو خلال فصل الصيف ، وجافًا قليلاً في فصل الشتاء.


الرطوبة: تحتاج الهواء الرطب. حواف الورقة البنية هي علامة على أن الهواء جاف للغاية. حاول الحفاظ على نسبة رطوبة نسبية لا تقل عن 50٪ على مدار السنة. من الجيد أن تستخدم صينية رطوبة أو جهاز ترطيب بالغرفة.


درجة الحرارة: متوسط ​​إلى دافئ 18-27 درجة مئوية على مدار السنة


التربة: مزيج البيتموس .


الأسمدة: تسمد بالأسمدة القابلة للذوبان في الماء المخفف بمقدار النصف مرة كل أسبوعين من الربيع حتى الخريف.


التكثير: في الربيع ، خذ القصاصات الجذعية 10 سم مع 3-4 أوراق . قم بتجذيرهم في مزيج البيتموس الرطب. عندما يصبح النبات أكبر من اللازم ، يمكنك تقسيمه بسهولة إلى نصفين عن طريق تفكيك جذوره الضحلة.